المحتوى الرئيسى

صحف إسرائيل : إسقاط عضوية عكاشة من البرلمان أمر متوقع

03/02 20:58

اهتمت الصحف الإسرائيلية بقضية إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة من البرلمان.

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست " إن العلاقات الإسرائيلية المصرية ستظل محصورة في نطاق حكومي بشكل سري فالدولة العربية "مصر" هي بعيدة كل البعد عن الاستعداد لاتخاذ علاقات علنية.

وأوضحت الصحيفة أن لقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي "بنيامين نتنياهو" مع السفير المصري الجديد حازم خيرت في تل أبيب التى أجري مؤخرا يعكس الروابط الرسمية القوية التى تتم دون ملاحظة الجميع، مشيرة إلى تصريحات السفير الاسرائيلي في مصر "حاييم كورين" بأن العلاقات مع مصر جيدة جدًا.

واعتبرت الصحيفة الإسرائيلية  محاولات النائب البرلماني  والإعلامي " توفيق عكاشة" نحو السير بالعلاقة في الطريق العلني بأنها أدت في نهاية المطاف إلى فضيحة وتم مهاجمته وإسقاط عضويته من البرلمان.

ولفتت إلى أن عكاشة، والمعروف  ميله إلى إثارة الجدل، استضاف كورين لتناول العشاء في منزله في محافظة الدقهلية الأمر الذي أثار غضب الشعب المصري

ومن ضمن المحاولات الفاشلة لأخذ العلاقات الإسرائيلية المصرية إلى المسار  العلني، رفض مصر الطلب الاسرائيلي باجراء مبارايات  لكرة القدم ودية بين البلدين.

وقد أكد المتحدث باسم اتحاد كرة القدم المصري عزمي مجاهد خلال تصريحاته أنه "لن نقبل أن نقيم أي مباراة مع أي ناد إسرائيلي أو دوري، "ففكرة اللعب مع إسرائيل  مرفوضة تماما .

وقال تسيفي مزائيل، السفير الإسرائيلي الأسبق في مصر، إن الرد العدائي في البرلمان ضد عكاشة والسفير الإسرائيلي لم يكن مفاجئا.

أضاف مزائيل أن النخب السياسية والدينية المصرية مازالت لم تؤمن بالسلام مع إسرائيل"، مضيفا أن العديد منهم يتعاطفون مع الرئيس الأسابق جمال عبد الناصر، الزعيم الوطني القوي، والذي يكن كراهية عميقة تجاه إسرائيل.

وتابع مزائيل إن ثقافة المسلمين المتدينين تبنى على كراهية إسرائيل "، مشيرا إلى أن جامعة الأزهر، واحدة من أهم المراكز السنية في العالم ، لا يزال يتحدث عن المؤامرات الأميركية والإسرائيلية ضد مصر.وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي للمرء ألا ينسى دور الإخوان المسلمين في تأجيج معاداة السامية منذ 1930.

ومن ناحية أخرى يقول يائيل يهوشع، نائب رئيس (معهد الأبحاث الإعلامية للشرق الأوسط) أنه على الرغم من معاهدة السلام بين البلدين  إلا أن  أغلبية الصحفيين يعارضون تطبيع العلاقات ."

فيما ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت تحت عنوان جانبي  " لا شيء يدوم للأبد "، اعتبرت الصحيفة واقعة عكاشة بأنها واقعة لم تأت من فراغ في مصر فقد حدثت في الفترة الأخيرة عدة وقائع طرحت فيها العلاقات الإسرائيلية المصرية من جديد. كإمكانية إجراء مباريات مع إسرائيل ولكن قوبل بالرفض.

ومن ناحية أخرى وجه السفير الإسرائيلي المنتهية ولايته بالقاهرة، حاييم كورين، رسالة إلى الشعب المصري من خلال الصفحة الرسمية للسفارة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل