المحتوى الرئيسى

إسرائيل تهدم مدرسة وعدة منازل بالضفة الغربية

03/02 11:40

هدمت جرافات إسرائيلية، صباح اليوم الأربعاء، مدرسة، وسبع منشآت فلسطينية، في خربة طانا (قرية صغيرة) ، شرقي نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة، بزعم البناء بدون ترخيص، حسب مسئول محلي.

وقال مناضل حنني، عضو بلدية بلدة بيت فوريك، في اتصال هاتفي مع الأناضول، إن قوة عسكرية إسرائيلية اقتحمت طانا، وشرعت بهدم منشآت، منها أربعة بيوت مصنوعة من الصفيح، وثلاثة خيم تستخدم مساكن، بالإضافة إلى مدرسة وحيدة في اطانا.

وأضاف إن الجيش الإسرائيلي ترك 26 طالبا بلا مدرسة، لافتا إلى أن نحو 270 فلسطينيا يسكنون الموقع، منذ عشرات السنوات، وتعرضت مساكنهم لعمليات هدم متكررة من قبل السلطات الإسرائيلية بزعم البناء بدون ترخيص، في مناطق مصنفة "ج".

وسكان "خربة طانا" ينحدرون من عائلات بلدة بيت فوريك شرقي نابلس، يسكنون الخربة في سبيل تربية الأغنام ورعيها.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد سلّمت السكان، بلاغات بالهدم بدعوى البناء في مناطق "ج" بدون ترخيص.

ووفق اتفاقية أوسلو الثانية الموقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل عام 1995 تم تقسيم الضفة الغربية إلى 3 مناطق "أ" و"ب" و "ج".

وتمثل المناطق "أ" 18% من مساحة الضفة، وتسيطر عليها السلطة الفلسطينية أمنيا وإدارياً، أما المناطق "ب" فتمثل 21% من مساحة الضفة وتخضع لإدارة مدنية فلسطينية وأمنية إسرائيلية.

وتمثل المناطق "ج" 61% من مساحة الضفة تخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية، ما يستلزم موافقة السلطات الإسرائيلية على أي مشاريع أو إجراءات فلسطينية بها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل