المحتوى الرئيسى

شاكر : خطط للوصول بالطاقة المتجددة لنسبة 20% من الطاقة الكهربائية المستخدمة فى مصر

03/02 09:45

أشاد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة بتميز العلاقات المصرية اليابانية وتقارب الرؤي السياسية، واسهام اليابان في تقديم مساعدات التنمية لمصر، وهو الأمر الذي يظهر بوضوح في مجموعة من المشروعات العملاقة التي كان لها دور حيوي في دعم البنية الاساسية لمشروعات التنمية في مصر.

وقال شاكر - في كلمته أمام الاجتماع العاشر لمجلس الأعمال المصري الياباني - إن الطاقة الكهربائية تظل من مفردات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للدول، وبها تقوم كافة المرافق والخدمات وعليها تعتمد المؤشرات لقياس تقدم الدول والشعوب.

وأشار إلى أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر خلال السنوات الماضية واجه العديد من التحديات تتعلق بزيادة الحد الاقصي بمعدل ٧٪‏ سنويا، ووصل هذه الزيادة في بعض السنوات إلى ١٢٪‏ ، كما وصل الحمل الاقصى في أغسطس ٢٠١٤ إلى ٢٧ ألف و٨٠٠ ميجاوات، وبلغت الفجوة بين الاستهلاك والانتاج في بعض الأيام إلى ٥ الاف و٦٠٠ ميجاوات، فضلا عن محدودية إنتاج الكهرباء من المساقط المائية، كما بلغ إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح ٥٥٠ ميجاوات بما يمثل ٥ر١ ٪‏ من إجمالي القدرات.

وأضاف أن قيمة الدعم المباشر وغير المباشر للكهرباء بلغت في عام ٢٠١٤ نحو ٣٨ مليار جنيه مصري، ونجحنا في التغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي في عام ٢٠١٥ من خلال إضافة قدرات إضافية للشبكة بنحو ٦ آلاف و٨٨٢ ميجاوات في عام ٢٠١٥.

وأشار وزير الكهرباء إلى أن خطة زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة تستهدف الوصول بها إلى نسبة 20% من الطاقة الكهربائية المستخدمة فى مصر عام 2022، على أن تصل إلى 30% عام 2030، وإلى ما بين 55% إلى 60 % عام 2050.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل