المحتوى الرئيسى

مونت كارلو تكشف المبلغ "الخرافي" الذي يملكه القذافي

03/02 07:25

بالنسبة إلى معمر القذافي، ورغم التباين الشديد في الأرقام التي تعرضها هيئات رسمية ليبية وخبراء دوليون وحتى حكومات غربية، إلا أنه من المؤكد أن الثروة التي جمعها القذافى خلال 42 عاماً في السلطة، تتفوق على نظرائه من الرؤساء المخلوعين بسبب مكانة ليبيا النفطية دولياً.

وتشير التقارير، أنه وبحلول نهاية فبراير 2011، وفي خضم الثورة الشعبية ضد نظامه، قدّرت إحصاءات حكومات غربية، ثروة "قائد الثورة" وعائلته بحدود 72 مليار دولار.

بينما قدّرها حسني عبيدي مدير مركز الدراسات والأبحاث حول العالم العربي في جنيف، بـ120 مليار دولار حُسبت على أساس ثلث عائدات النفط والغاز منذ عام 1980 والتي "اختفت" بشكل مريب من الحسابات الحكومية الليبية.

وفى أكتوبر 2011 قالت صحيفة "لوس أنجلس تايمز"، إن العقيد القذافي هرّب سراً 200 مليار دولار خارج ليبيا، وقامت الحكومات الأمريكية، والفرنسية، والبريطانية، والألمانية، والإيطالية بتجميد حسابات تتبع القذافي وأولاده قدرت بحوالي 54 مليار دولار، فيما تجري تحقيقات منذ سنوات حول الممتلكات غير المنقولة كالمساكن والشركات وغيرها، والتي تم شراؤها في مناطق عدة حول العالم وخاصة في مدينة لندن.

في فبراير 2016 قال خالد نجم وزير الثقافة والإعلام الليبي، إن المبلغ التقديرى لثروة القذافي هو ما بين 80 و120 مليار دولار، مؤكداً أن الثابت لدى الحكومة الليبية هو 80 مليار دولار.

وأضاف، أن جزءاً كبيراً من هذه الأموال تم تجميدها، غير أن استعادة الأموال شابها الكثير من الفساد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل