المحتوى الرئيسى

مسيرة إمرأة تحدّت مجتمعها: هيفاء المنصور حملت السعودية إلى العالمية!

03/01 17:10

"قصّة طفلةٍ سعودية غيّرت العالم من على دراجتها..."، سيناريو لأحد أفلام المخرجة هيفاء المنصور بعنوان "وجدة"، والذي لم تختره ربّما بعيداً عن سيناريو حياتها بحدّ ذاته؛ فهي المرأة السعودية التي خرجت من رحم مجتمع لم يعرف قبلها نساءاَ عاملات يصلن بإنجازاتهنّ إلى العالميّة. وكأنّها بدراجة تلك الطفلة الصغيرة ترمز إلى عدسة الكاميرا التي وقفت وراءها وأذهلت العالم بإبداعها، لتغيّر نظرته عن المرأة السعودية!

فما إن خطت الساحة السينمائية، حتّى لمع نجمها وخلقت جدالاً كبيراً حولها؛ فمن المجمهور العربي، وبالتحديد السعودي، مَن يحبّ هيفاء المنصور ويدعمها، ومنه من ينتقدها ولا يؤيّد أعمالها ونشاطاتها.

ولكن، ومهما كانت الشريحة التي إنتميت إليها، لا شكّ أنّكِ سمعتِ بهذه المرأة الناجحة وإنجازاتها، حيث إرتبط إسمها بصورة المرأة في المملكة العربية السعودية عالمياً، ليتمّ تصنيفها من بين أنجح وأقوى 5 نساء على هذا النطاق للعام 2016.

هيفاء المنصور هي من مواليد العام 1973، وذلك في المنطقة الشرقية السعودية. تنحدر هيفاء من عائلة فنّية، فوالدها الشاعر السعودي المعروف عبد الرحمن المنصور، وشقيقتها هند المنصور تعمل في مجال الفنّ التشكيلي.

رغم دراستها للأدب الإنكليزي في الجامعة الأميركية في القاهرة، إلّا وأنّها وجدت نفسها في السينما وبالتحديد الإخراج، ليكون في رصيدها حتّى اليوم أكثر من 5 أفلام، نذكر منهم من؟، الرحيل المرّ، أنا والآخر، وجدة. ولعلّ الجدير بالذكر أنّ عائلة هيفاء هي التي دعمتها وشكلّت حافزاً لها في مسيرتها.

هيفاء تزوّجت لاحقاً من الأمريكي براد نيمن، وهو المسؤول عن القنصلية الأميركية في الظهران، وذلك في مقر السفارة الأميركية في المنطقة الشرقية، ولها منه طفلين. ولم تتوقف هيفاء عن ذكر زوجها ودعمه الكبير لها أيضاً، ما يجعلها تنطلق أكثر فأكثر نحو العالمية، وتشجّع على الثقافة والإنفتاح.

كل عام و أنتو و من يعز عليكم بألف خير.. إنشاءلله تكون سنة ٢٠١٦ سنة خير و سلام و محبة.. و لكم كل الحب يا أغلى ناس pic.twitter.com/ZyaROr6i0S

وما إن تدخلي إلى حساب هيفاء المنصور على تويتر، حتّى تلفتكِ طريقة تعبيرها عن نفسها، قائلة: "أنا أمّ، زوجة وصانعة أفلام". ولعلّها بوصفها هذا تلفت إلى قوّتها كإمرأة تجمع وتوفّق ما بين كلّ أصعدة حياتها بنجاح، فنجدها أمّ متفانية، زوجة محبّة، وصانعة أفلام مبدعة. مثالٌ على أنّ حدود المرأة تتخطّى ما تصوّره لنا مجتمعاتنا!

لا يهمك من يحاول أن يقلل من قيمتك ولا ينتقص من قدرك. ماحد يقدر يحد من قدرتك على النجاح إلا إنت. ما حد مهم غير إصرارك و مثابرتك. #كن_ناجحا

واللافت ذكره أيضاً أنّ هيفاء المنصور لا تكتفي بإيصال الرسائل لمجتمعها بواسطة أفلامها، بل بطريقة تربيتها لاطفالها وتعاملها مع أسرتها وأصدقائها، والتي تعبّر عنها من خلال بعض التغريدات.

سعيدة إن بنتي عندها فرصة لم تتوفر لي و أنا في عمرها, فرصة إنها تلعب الرياضة اللي تحبها ❤️ pic.twitter.com/qv5gV7kozm

مهما تلونت الحياة, المهم نقدر نحول الحزين, الصعب و المحبط لمحطة إنطلاق للسعادة و تقدير الذات. لا نختار ظروفنا ولكن نستطيع السيطرة على مصيرنا

ما أدري ليش المرأة كل قلقها من المجتمع و هاجسها "كلام الناس". ترى الأخلاق الحقيقية تنبع من الذات مش من تأيد الآخرين أو رفضهم. #ثقي_بنفسك ❤

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل