المحتوى الرئيسى

فيروس زيكا "قد يسبب" الإصابة بمتلازمة غيلان باريه المؤثرة على الأعصاب

03/01 12:44

زيكا قد يسبب متلازمة غيلان باريه

أميركا تسجل أول حالة إصابة بـ زيكا في العالم عن طريق الجنس

البرازيل تأمل في تطوير لقاح ضد فيروس زيكا خلال عام

الجنس الآمن وتجنب البعوض للوقاية من زيكا

علاقة جديدة بين فيروس زيكا وصغر حجم الرأس لدى الأطفال

فيروس زيكا: إسبانيا تؤكد إصابة أول امرأة حامل في أوروبا

مكسيكية مصابة بفيروس زيكا تنجب طفلاً سليماً

منظمو أولمبياد ريو يعتقدون بأن فيروس زيكا سيتراجع قبل الألعاب

كشف بحث جديد عن أول دليل على أن فيروس زيكا قد يسبب حالة من الاضطراب العصبي الشديد تعرف باسم متلازمة غيلان باريه. وأجريت الدراسة باستخدام عينات دم من 42 مريضا أصيبوا بالفيروس في أثناء فترة سابقة لتفشيه.

وقال الباحثون، في الدراسة التي نشرتها مجلة لانسيت العلمية، إن هؤلاء المرضي عانوا من مشكلات عصبية بعد حوالي 6 أيام من الإصابة بفيروس زيكا. ووصف علماء بارزون الدراسة بأنها "مقنعة للغاية".

وكان تفشي فيروس زيكا قد أعلن كمصدر لحالة طوارئ صحية عامة محل قلق دولي من جانب منظمة الصحة العالمية في أوائل الشهر الماضي. وسبب الفيروس، الذي ينتقل عن طريق البعوض، انزعاجا في وسط وجنوب القارة الأمريكية بسبب صلته المحتملة بصغر الأدمغة لدى الأطفال المواليد. غير أن الخبراء يشتبهون أيضا فيما إذا كان الفيروس له علاقة بحالة طبية أخرى.

وتؤدي متلازمة غيلان باريه إلى ضعف في العضلات، وفي حالات شديدة، إلى مشكلات في التنفس، ما يستدعي رعاية طبية مكثفة. وتوصف تلك بأنها استجابة نادرة للإصابة بالفيروس، تتمثل في مهاجمة نظام المناعة للأعصاب الطرفية.

وحلل الباحثون دماء المرضى الذين عانوا من حالة الاضطراب العصبي خلال فترة تفشي زيكا في بولينزيا الفرنسية في المحيط الهادي قبل عامين.

وبناء على هذه الدراسة العلمية، يتنبأ العلماء بأنه من الممكن أن تكون هناك حالة إصابة واحدة بمتلازمة غيلان باريه من بين كل 4 آلاف شخص مريض بفيروس زيكا. وقال البروفيسور أرنود فونتانت قائد فريق البحث، وهو من معهد باستور في باريس إن "هؤلاء المرضى تميله حالتهم إلى التدهور بمعدل أسرع مما نراه في حالة غيلان باريه."

وأضاف "غير أنهم بمجرد تجاوزهم مرحلة المرض الحادة، يميل معدل شفائهم نحو الأفضل." ولم يمت أحد من المرضى الـ 42 غير أن بعضهم لايزال يحتاج المساعدة على المشى بعد شهور من الإصابة.

ويقول الباحثون إن على الدول التي تعاني من تفشي فيروس زيكا الاستعداد لحالات أخرى من اضطراب الأعصاب.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل