المحتوى الرئيسى

مسئولون عرب وأفارقة يتابعون تنفيذ قرارات قمة الكويت الأفريقية والإعداد لقمة مالابو المقبلة

02/29 20:39

عقدت لجنة التنسيق الخاصة بالشراكة العربية الأفريقية اجتماعها التاسع، اليوم الاثنين، على مستوى كبار المسئولين برئاسة مشتركة من دولة الكويت الرئيس الحالي للقمة العربية الأفريقية وجمهورية تشاد الرئيس الحالي للقمة الأفريقية، وذلك بمشاركة الأمين العام المساعد للشؤون السياسية السفير فاضل جواد والأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية السفير محمد التويجري، بالإضافة إلى كبار المسئولين في ترويكا القمة العربية وهي الكويت ومصر وموريتانيا، وترويكا الجانب الأفريقي وهي إثيوبيا وتشاد وغينيا الاستوائية.

وأكد رئيس الجانب العربي في الاجتماع السفير راشد الهاجري سفير الكويت لدى إثيوبيا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي على أهمية الاجتماع التاسع للجنة التنسيق باعتبارها الآلية الرسمية لمتابعة تنفيذ قرارات القمة الأفريقية-العربية الثالثة التي عقدت بدولة الكويت عام 2013، والتي تمخض عنها 8 قرارات تصب في صالح الشراكة الأفريقية العربية.

وقال الهاجري - في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع - إن الجانبين قطعا شوطا كبيرا في تعزيز الشراكة الأفريقية-العربية حيث تم تنفيذ عدد من القرارات بشكل مرض، والآخر بشكل بطيء، موضحا أن مهمة اللجنة هي محاولة تسريع تنفيذ القرارات الصادرة عن القمة، معربا عن تطلع الكويت إلى تحقيق نتائج جيدة قبل انعقاد القمة الرابعة الأفريقية العربية في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية نوفمبر المقبل.

من جانبه، أكد الرئيس المشارك للجانب الأفريقي ممثل دولة تشاد آماد عِوَض سكيني أهمية تضافر الجهود الأفريقية العربية لاستكمال تنفيذ قرارات القمة التي عقدت بالكويت عام 2013، معتبرا أن هذه القمة كانت في غاية الأهمية لتعزيز الشراكة بين الجانبين والتي نعمل على تطويرها تحضيرا للقمة الرابعة.

وأضاف سكيني - في كلمته في الجلسة الافتتاحية - أن لدى الاتحاد الأفريقي برنامجا واسعا للتعاون يتم الإعداد له في إطار التحضيرات للقمة الرابعة مع استحضار روح قمة الكويت الناجحة في هذا الشأن، خاصة مبادرات أمير دولة الكويت الثلاثة لدعم الاستثمار والتنمية في أفريقيا.

بدوره، أشاد الأمين العام المساعد للشؤون السياسية بالجامعة العربية السفير فاضل جواد، بمبادرات أمير دولة الكويت الثلاثة لتعزيز التنمية والاستثمار في أفريقيا، بالإضافة إلى تخصيصه جائزة باسم المرحوم عبد الرحمن السميط لدعم البحوث الخاصة بالصحة في أفريقيا.

وتطرق جواد - في كلمته في الجلسة الافتتاحية - إلى المبادرات السياسية البناءة المطروحة على أجندة القمة المقبلة من أجل تعزيز التشاور والتنسيق بين الجانبين العربي والأفريقي خاصة ما يتعلق بالدعم الأفريقي للقضية الفلسطينية.

من ناحية أخرى أكد السفير محمد التويجري الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية أهمية القضايا الاقتصادية في التعاون العربي-الأفريقي خاصة ما يتعلق بالمبادرات والقرارات الثمانية الصادرة عن قمة الكويت 2013 بتشجيع الاستثمار والتنمية في أفريقيا.

وقال إن الملف الاقتصادي لقمة مالابو تمت متابعته واستعراضه في اجتماع الدورة 97 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التي عقدت الشهر الجاري بالقاهرة.

وأضاف - في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية - أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي تابع بشكل مفصل تنفيذ قرارات قمة الكويت الأفريقية-العربية كما أعد الملف الاقتصادي للقمة المقبلة في مالابو.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل