المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. "الجزمة والحجارة والإلقاء في الزبالة".. طريقة الشعوب لتأديب المسؤولين

02/29 09:58

تصريحات وقرارات مسؤولين أدت إلى غضب وسخط الشعوب عليهم، ووقائع تعرضوا فيها للطرد من قبل مؤيديهم.

وترصد "الدستور" أبرز 6 وقائع تعرض فيها مسؤولين للطرد والإحراج من قبل شعوبهم.

** مزارعون يطردون الرئيس الفرنسي

تعرض الرئيس الفرنسي "فرانسوا هولاند"، لشتائم وهتافات معادية له أثناء زيارته معرض الزراعة جنوب باريس، من قبل المزارعون، نتيجة الأزمة التي يشهدها القطاع الزراعي في الفترة الحالية.

وذكرت وكالة "فرانس برس" أن المزارعين الغاضبين هتفوا قائلين "استقل"، كما ردّدوا هتافات "فاشل" و"لسنا مهاجرين" و"أحمق" وغيرها من الشتائم، بينما كان هولاند يشق طريقه وسط مجموعة معادية له من مربي الماشية.

وأغلق مربو الماشية والمزارعون الفرنسيون لمدة شهر الشوارع، ونظموا تظاهرات احتجاجًا على تراجع أسعار لحوم البقر والخنزير والحليب بسبب انتهاء نظام حصص منتجات الحليب الأوروبية والحظر الروسي وانخفاض الطلب الصيني.

كما تعرض رئيس الوزراء الأوكراني "ارسينى ياتسنيوك" للضرب داخل قبة البرلمان، وذلك بعد اندلاع مشاجرة بين نواب يؤيدون رئيس الجمهورية من جهة وآخرون يؤيدون رئيس الوزراء من جهة أخرى.

وقدّم أحد النواب الموالين لرئيس الجمهورية أثناء إلقاء رئيس الوزراء بيانا من على المنصه "بوكيه ورد" له، ثم فجأة حاول أن يبعده عن المنصه، فنشبت بينهم مشاجرة عنيفة شارك فيها أكثر من 12 عضو من أعضاء البرلمان ولكنها لم تسفر عن أى إصابات.

وردًا على الاعتداءت التي نشبت في العراق، ألقى صحفي عراقي يدعي "منتظر الزيدى"، حذاءه على الرئيس الأمريكي "جورج بوش"، أثناء المؤتمر الصحفي المشترك الذى جمعه مع رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى.

** طرد وزير التعليم العالي العراقي

وطرد طلاب "جامعة المثنى" في العراق وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني، من مبنى الجامعة احتجاجا على تردي الأوضاع.

وذكرت وسائل الإعلام أن طلبة جامعة المثنى رددوا شعارات وهتافات ضد الوزير تتهمه بالفشل قبل رشق موكبه بالحجارة واضطراره للانسحاب.

وكانت عضو لجنة التعليم العالي النيابية "غيداء كمبش" أكدت تأمين الغطاء المالي لمنحة طلبة الجامعات والمبتعثين في موازنة عام 2016، فيما دعت الطلبة إلى الالتزام بالدوام الرسمي.

** طرد رئيس وزراء السودان

وتعرض رئيس وزراء السودان عثمان عمر الشريف، للطرد من داخل نادي الخرجيين، أثناء احتفالية "اليوبيل الماسى" للخرجيين، وحاول الوزير الصعود لمخاطبة الحضور، فانفجر الوضع وبداء الهتاف قائلين "لا وفاق مع النفاق... والحركة الاتحادية حرة.. الكوز يطلع بره"، ونزعوا الميكروفون منه.

إلا أن الوزير توعدهم بالانتقام ووصفهم بأنهم "غير مؤدبين"، وترددت الأنباء عن نقل الوزير إلى المستشفى على أثر وعكة صحية حدثت له.

** طرد وزير الثقافة المصري من جامعة حلوان

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر"، مقطع فيديو للحظة طرد وزير الثقافة الجديد حلمي النمنم من جامعة حلوان، حيث تعالت هتافاتهم "بره بره .. إسلامية إسلامية".

وأثارت تصريحات وزير الثقافة، خلال ندوة له بجامعة حلوان والتي قال فيها إن مصر دولة علمانية، غضبة الطلاب وكانت السبب وراء طرده، حيث حدثت مشادات كلامية رد عليها النمنم بعلامات النصر، مما دفع الطلاب لطرده وسط عبارات مسيئة له.

** برلماني يلقى في القمامة

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل