المحتوى الرئيسى

سحر الطبيعة البحرية وعلم التحنيط يلتقيان في معرض بالقاهرة

02/29 00:43

جمع الفنان المصري مكرم كامل الذي يعرض أعماله الفنية لأول مرة، بين خبرته في علم التحنيط وعلم الكيمياء, وبين موهبته في الرسم والزخرفة وحبه للغطس.

ويقدم كامل في معرضه "طبيعة وأنامل", المقام حاليا في قاعة الأرض بساقية الصاوي, نحو 45 عملا فنيا جمعت بين علم التحنيط وجمال الصورة, وبين الكائن البحري المجسم المحنط وبيئته, وبين الزخارف التي تحيطه وتتأثر به, من حيث الشكل والتصميم الخارجي والداخلي والتكوين والألوان.

وحرص الفنان على أن يعطي كائناته المحنطة أوضاعا تبديها كأنها لا تزال نابضة بالحياة والحركة، بالإضافة إلى البعد الفني، ومثال ذلك السمكة والقوقعة فكلاهما على شكل قلب, وهما مثبتتان على أرضية مزخرفة على شكل قلب يخرج منه سهم الحب.

ويشار إلى أن مكرم كامل من مواليد محافظة مرسى مطروح (شمال غرب الدلتا) عام 1968، وتخرج عام 1991 من كلية الزراعة بجامعة القاهرة، وحصل على الماجستير، ثم الدكتوراه في تخصص "فيسيولوجية الحيوان" من جامعة الأزهر.

ويقول كامل إن حبه للغطس جعله يحصل على كائنات بحرية جميلة وجديدة وغريبة, ومع حبه للرسم والقراءة، تكون لديه هذا العمل الفني بهذا الشكل الذي استغرق منه شهورا, حيث تمر القطعة المحنطة بمراحل حرجة في البداية, تستلزم منه رعاية لحظية ثم يومية وأسبوعية لمدة ثلاثة أشهر, ثم يختار لها البيئة والتصميم الزخرفي المناسب.

ويشير كامل إلى أن تحنيطه للحيوانات البرية أسهل من البحرية, التي يحرص على الحفاظ عليها كما هي بألوانها وعيونها دون تلف أو تجاعيد.

ويضيف أنه يمزج بين الجمال الطبيعي للحيوان وبين زخارف مبتدعة, في تناسق مع حجمه بحيث يكون العمل في مجمله صغيرا حتى لا يجهد بصريا ونفسيا وإدراكيا من يراه, رغم أن هذا يتطلب دقة ووقتا وجهدا أكبر.

ولفت الشرقاوي إلى ضرورة اهتمام المسؤولين عن رعاية الفن المصري بهؤلاء المبدعين المتميزين.

ونبه مدير المعرض محمد الصاوي في حديثه مع الجزيرة نت إلى أن هذه النوعية من الأعمال الفنية الإبداعية لم تأت من فراغ, بل بذل فيها الفنان وقتا وجهدا ومالا, مؤكدا أن هذه النوعية النادرة لا تتكرر إلا بعد فترة طويلة, وأن جمهورا غفيرا استمتع بها, رغم حرارة جو القاهرة وأزمة امتحانات الثانوية العامة. 

وعبر بعض رواد المعرض للجزيرة نت عن آرائهم في ما شاهدوه، فقال حسني علام إن جمال الأعمال المعروضة لا يوصف بالكلمات, "فهي عمل إبداعي لم أر شبيها له من قبل".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل