المحتوى الرئيسى

ما لا تعرفه عن الكمبيوتر.. أول مبرمجة امرأة وأول جهاز كان يعمل بالبخار

02/28 21:29

أول استخدام لكلمة "كمبيوتر" كان عام 1613 فى كتاب يعرف بـThe Yong Mans Gleanings وتم الإشارة فيه إلى هذه الكلمة على أنها عملية حسابية حتى وصولها إلينا بمعناها المعروف حاليًا، لكن فى الوقت نفسه هناك الكثير من المعلومات التى لا يعرفها الكثيرون منا حول الكمبيوتر أو نشأته وبدايته والتى نرصد جزءًا منها كما يلى:

-أول آلة قبل "الكمبيوتر" كانت تعمل بالبخار

فى عام 1830 بدأ مفهومَ الحاسوب القابل للبرمجة وذلك من خلال جهاز كبير فى حجم منزل ومدعوم بـ6 محركات بخار، وسماه "تشارلز باباج" المحرك التحليلى ويعد أول آلة حاسبة، وعلى الرغم من أنها لم تُستخدم إلا أن فكرتها كانت أساس اختراع الكمبيوتر.

-أول مبرمجة كمبيوتر كانت امرأة:

تعد "أدا أوجستا بايرون" أول مبرمج حاسوب فى التاريخ، حيث طورت برامج لآلة تشارلز باباج التحليلية، كما وضعت القواعد الأساسية للغات البرمجة الحديثة.

-أول خطأ فى الكمبيوتر تم تسميته بعد مشكلة حقيقة

بينما تمت صياغة مصطلح "bug" فى مصطلح التكنولوجيا لأول مرة من قبل توماس أديسون فى عام 1878، إلا أنه استغرق حوالى 60 سنة أخرى حتى يصل إلى شخص أخر لترويجه، ففى عام 1947، سجلت "جريس هوبر" أول خلل فى الكمبيوتر خلال تسجيل الدخول بينما تعمل على جهاز كمبيوتر مارك الثانى، وكتبت فى مذكرة لها، "حالة الخطأ الأولى يتم العثور عليها".

-أول لعبة كمبيوتر رقمية لم تحقق أى أموال:

لم تكن أول لعبة رقمية ناجحة بشكل كبير على الإطلاق، ففى عام 1962 قام أحد مبرمجى الكمبيوتر الذى يعرف بـSteve Russell وفريق مكون من 200 باحث بعمل أول نسخة من لعبة Spacewar.

وكانت تعتمد على استخدام مفاتيح اللوحة الأمامية، وسمحت اللعبة لاثنين من اللاعبين السيطرة على اثنين من سفن الفضاء الصغيرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل