المحتوى الرئيسى

تاريخ من الصراعات بين المحامين والداخلية.. «السر في أمين الشرطة»

02/28 20:37

بعد أن نجح قطاع كبير من أمناء الشرطة في زعزعة كيان وزارة الداخلية، وأحدث شرخًا كبيرًا بينها والمواطنين تارة، وبينها والأطباء تارةً أخرى، تمكنوا أيضًا من إحداث الوقيعة بين المحامين والداخلية، في انتظار أزمة جديدة تلوح في الأفق، وذلك بعد اختفاء محام في محافظة الشرقية، واتهام زملائه لأمين شرطة، بخطفه.

قال عصام جبارة، عضو حملة "الدفاع عن المحامين" بفاقوس في محافظة الشرقية، إن زميله المحامي "إبراهيم عبدالمنعم أبو جاموس"، تم اختطافه من قبل أمين شرطة بقسم فاقوس، مرجحًا أن سبب الاختطاف حدوث مشادة سابقة بين "أبو جاموس" وأحد أفراد الشرطة - عندما ذهب بصفته محاميًا، يسأل عن أسباب القبض على ابن أخته.

أضاف جبارة، أنهم اكتشفوا غياب زميلهم، وتأكدوا من اختطافه بعد مشاهدة مقطع فيديو، للحظة توقيف أمين الشرطة للمحامي، واصطحابه داخل سيارة ملاكي، رصدتها إحدى كاميرات محل بالقرية، وقاموا بتحرير محضر بقسم الشرطة يحمل رقم 616 لسنة 2016، مستدركًا: "المحامون قرروا الامتناع عن حضور الجلسات، وقاموا بإضراب كلي عن حضور الجلسات بالمحكمة، أمس السبت، لحين خروج زميلهم المختطف".

فيما أوضح مدير أمن الشرقية، أن المحامي تم ضبطه بناءً على قرار من نيابة أمن الدولة، بينما رفضت نقابة المحامين، تعليق وزارة الداخلية على أزمة اختفاء محامي فاقوس بالشرقية، مؤكدة أن البيان الإعلامي من الوزارة، يفصح عن إصرارها عن السير بذات الطريقة ونفس الأسلوب الذي أسقطه الشعب في ثورة 25 يناير.

ونفت نقابة المحامين ما صدر على لسان اللواء أبوبكر عبدالكريم، مساعد وزير الداخلية، من توافر العلم لدى نقيب المحامين، بتفاصيل أعلنها عن سبب القبض على المحامي، لافتة إلى أن كل ما دار في الحديث الهاتفي بينهما، يؤكد أن المحامي مقبوض عليه على ذمة قضية أمن دولة طلب على إثره النقيب، وصول بيان إيضاح رسمي بتفاصيل ذلك من الوزارة.

اعتداء أمين شرطة على محامي في الغربية

شهد مجمع محاكم بسيون بمحافظة الغربية، اعتصام العشرات من المحامين، وامتناعهم عن حضور جلسات المحاكمات وتحقيقات النيابة العامة؛ احتجاجًا على اعتداء أمين شرطة على أحد زملائهم، ويدعي هاني سالم_ محامي بالجنايات وقضايا الجنح بالسب والقذف، والتعدّي عليه بالضرب بالأيدي، وإصابته بجرح قطعي وكدمات بالوجه، عقب مشادة كلامية بمحيط مجمع المحكمة.

وتقدم عماد حامد، قيادي بنقابة المحامين بمركز بسيون، بمذكرة رسمية إلى رئيس هيئة المحكمة، ووكيل مكتب المحامي العام، تتضمن شكوى ضد أمين الشرطة "م. و"، يتهمه فيها بإهانة زميله والاعتداء عليه بالضرب دون وجه حق في أثناء قيامه بممارسة مهام عمله ودخوله إلى ساحة المحاكمة.

وانتقلت القيادات الأمنية بمحافظة الغربية، مدعومة بتشكيلات من قوات الأمن المركزي والمدرعات ودوريات الشرطة، لتأمين محيط المحكمة، تحت إشراف العقيد السيد عبدالعزيز، رئيس فرع البحث الجنائي ببسيون وكفرالزيات إلى مكان الواقعة، سعيًا لاحتواء غضب المحامين والحوار معهم، وفض اعتصامهم؛ حفاظًا على الصالح العام وحقوق المواطنين، وتم فض الاعتصام بعد التصالح معهم.

اعتداء الأمناء على 3 محاميين بشبرا الخيمة

دخل العشرات من المحاميين في اعتصام داخل محكمة شبرا الخيمة، نوفمبر الماضي، عقب اعتداء أمناء شرطة من حرس المحكمة على 3 محاميين داخل المحكة، بعد أن منعوهم من الاعتداء على محتجز لديهم.

بدأت تفاصيل الواقعة بمشادة بين أحد الأمناء التابعين لحرس المحكمة مع المحامي عمرو عمران، وتطور الأمر إلى اشتباك بالأيدي، الأمر الذي أدى إلى إصابة المحامي بكدمات متفرقة في الوجه.

وقال شاهد عيان للنيابة، إن ضابط حراسة المحكمة والعساكر كانوا يعتدون على مواطن بحرم المحكمة، فتدخل المحامي عمرو عمران في الواقعة، وطالبهم بالتوقف عن ضرب المواطن، فقام أحد الأمناء بالاعتداء عليه، ما أحدث جرحًا قطعيًا في جبهته، إضافة لإصابة محامين أخرين بخدوش طفيفة، وتم إنهاء الاعتصام بعد حضور مدير الأمن، وتعهده بمعاقبة الأمناء، وقدم الاعتذار للمحامين المعتدى عليهم.

أمين شرطة يطلق النار على محامي داخل محكمة مدينة نصر

أثارت واقعة إطلاق النار على محامي محكمة مدينة نصر من قبل أمين شرطة، يوليو الماضي، غضب عموم المحامين في مصر، واستنكار قطاع عريض جدًا من الشعب المصري، بينما نظّم المئات من المحامين، وقفة احتجاجية أمام المحكمة؛ للتنديد بالانتهاكات التي يتعرّض لها المحامين على يد أفراد الشرطة، كما أعلن نقيب الصحفيين، سامح عاشور، تعليق عمل المحامين بمحكمتي مدينة نصر وأبو حماد بالشرقية. 

يروي شهود العيان، أن أمين الشرطة التابع لقسم الأميرية ارتكب جريمته عقب نشوب مشاجرة بين سكرتير التحقيق - التابع لنيابة مدينة نصر أول، والمحامي محمد الجمل، ظنًا منه بأنه متهم يحاول الهرب من المحكمة، فأطلق عليه النيران لإيقافه.

وقال أمين الشرطة في التحقيقات، إنه لم يقصد إصابة المجني عليه، وأنه اشتبه فيه عقب نشوب مشاجرة بين المجني عليه وسكرتير التحقيق التابع لنيابة مدينة نصر أول، ومشاهدة المحامي يمشى بسرعة، ظنًا أنه متهم حاول الهرب من النيابة فأطلق عليه الرصاص.

عقب تلك الواقعة، قرر عدد من المحامين خلال اجتماعهم مع سامح عاشور، نقيب المحامين، ومحمد عثمان، نقيب محامين شمال القاهرة، تعليق العمل بمحكمة أبو حماد بالشرقية ومدينة نصر؛ احتجاجًا على الاعتداء على المحامي، وطالب جميع الحضور، سامح عاشور، بضرورة اتخاذ بعض الخطوات التصعيدية، للرد على وقائع الاعتداء على المحامين، وتم انهاء الاعتصامات بعد حبس أمين الشرطة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل