المحتوى الرئيسى

غارات كثيفة لـ"التحالف" واستعداد لهجمات مضادّة

02/28 17:14

اغتال مسلّحون مجهولون، يوم الأحد، رجل الدين البارز في اليمن الشيخ عبد الرحمن العدني، إمام وخطيب مسجد "الفيوش" في محافظة لحج.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن سكّان محليين، قولهم إنّ "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حمراء، أطلقوا النار على العدني بعد أدائه صلاة الظهر، وأردوه قتيلًا على الفور".

ويعد الشيخ العدني من أبرز مشايخ اليمن، وتلقى تعليمه في منطقة دماج في محافظة صعدة، شمال اليمن على يد الشيخ مقبل بن هادي الوادعي.

وكثّفت طائرات "التحالف العربي"، بقيادة السعودية، غاراتها في اليمن، يوم الأحد، حيث استهدفت محافظات عدّة، تركّزت على صنعاء وعمران وصعدة وتعز، وأدّت إلى سقوط قتلى وجرحى، وتدمير منازل مواطنين ومنشآت حيوية. في حين تستعد القوات اليمنية، المدعومة باللجان الشّعبية التابعة لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، الأيام المقبلة، لشن هجمات مضادة لاستعادة السّيطرة على كامل محافظة مأرب، التي تسيطر قوات تابعة لـ"التحالف" على أجزاء منها، بحسب ما أكّد المتحدّث باسم الجيش اليمني العميد شرف غالب لقمان.

وأوضح مصدر أمني يمني لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، أنّ "60 مواطناً سقطوا بين شهيد وجريح جراء استهداف طيران العدوان، لسوق خلقة في مديرية نهم في محافظة صنعاء". مشيراً إلى أنّ الطائرات شنّت غارات على منطقة المجاوعة في المديرية نفسها، ومنطقة هران في مديرية أرحب، ومنطقة عطان وقرية حدة في العاصمة، ومنطقتي النهدين والسبعين جنوبها، بحسب الوكالة اليمنة.

وذكر المصدر أنّ طائرة من دون طيران استهدفت مديرية المخا في محافظة تعز، فيما استهدف الطائرات الحربية مدينة ذباب ومدارس العمري ومزرعة هايل بوادي ورزان في مديرية دمنة خدير، ومنطقة صالة ومديرية جبل حبشي في المحافظة.

وفي محافظة مأرب، أشارت "سبأ" إلى أنّ طائرات "التحالف" شنّت غارات عدّة على مناطق متفرقة في مديرية صرواح، مستهدفةً الطرقات والأسواق ومزارع المواطنين، كما استهدف مديريتي الغيل والمصلوب في محافظة الجوف، ومزارع الدواجن في منطقة العذارب في مديرية بعدان في محافظة إب.

وأشار المصدر اليمني إلى أنّ "التحالف" استهدف مناطق متفرّقة في مديريتي غمر ورازح الحدوديتين، في محافظة صعدة، بالصواريخ والقذائف المدفعية.

إلى ذلك، شنت طائرات "التحالف"، ظهر يوم الأحد، غارتين على مقر اللواء 139 مشاه في مدينة رداع في محافظة البيضاء، من دون سقوط ضحايا. وأوضح مصدر محلي لـ"سبأ"، أنّ الغارات استهدف عنابر الأفراد في مقر اللواء 139، وتسبب بأضرار بالغه في المباني.

وفي محافظة عمران، استهدفت طائرات "التحالف"، وفقاً للوكالة اليمنية، محطة وقود ومزرعتي دواجن في مديرية حوث، وشنّت غارات على منطقة سنوان في مديرية ذيبين، وقرية الكدح في مديرية الخوخة ومنطقة خميس الواعظات في مديرية القناوص في محافظة الحديدة.

وشنت الطائرات غارات عدة على مديرية حوث في المحافظة، مستهدفةً محطة الغاز في مدينة حوث ودمرتها كلياً. كما استهدف "التحالف"، عدداً من مزارع الدّواجن في منطقتي ذومطيع وذو كراع، أدّى إلى تدميرها ونفوق ما بها من دواجن، بحسب ما ذكرت "سبأ".

وأشار مصدر محلّي في المحافظة، للوكالة اليمنية، إلى أنّ "العدوان عاود غاراته اليوم على المعهد التقني في مدينة عمران، ما أدّى إلى إلحاق أضرار كبيرة في المعهد ومبانيه ومرافقه"، بعد أن تمّ استهدافه يوم السبت.

وفي محافظة عدن، جنوب اليمن، أشار سكان محليون، إلى أنّ اشتباكات عنيفة جرت بين أفراد من القوّات المولية للرئيس عبد ربه منصور هادي، وحراسة قصر معاشيق الرئاسي، في المحافظة.

وأوضح السكان، في أحاديث منفصلة لوكالة "الأناضول"، أنّ "اشتباكات عنيفة استخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، قد اندلعت بين أفراد من المقاومة الشعبية التابعة لهادي، وأفراد حراسة قصر معاشيق الرئاسي"، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وأشار السكّان إلى أنّ أعداداً كبيرة من قوات هادي هاجمت حراسات قصر معاشيق الرئاسي من عدة اتجاهات، وصعدت إلى الجبال المحيطة للقصر، على خلفية عدم اهتمام الدولة بالمصابين في حادث تفجير قصر معاشيق، في 28 كانون الثاني الماضي، خلّف سبعة قتلى وتسعة مصابين.

إلى ذلك، أكّد المتحدث باسم الجيش اليمني العميد شرف غالب لقمان، لوكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك"، يوم الأحد، أنّ قوات الجيش المدعومة من اللجان الشّعبية التابعة لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، تستعد خلال الأيام المقبلة، لشن هجمات مضادة لاستعادة السّيطرة على كامل محافظة مأرب، التي تسيطر قوات "التحالف" على أجزاء منها.

وأضاف لقمان أنّ "الجيش اليمني مسيطر على جزء كبير من مأرب، وقوات العدوان تسيطر على جزء أيضاً"، وأكّد "أنّنا قادرون على استعادة السيطرة على مأرب بالكامل، نحن نتمهل لأننا لا نريد مزيد من الخسائر".

وتابع: "تصدينا لأكثر من عشرين هجمة، شنها تحالف العدوان بدعم جوي لاستعادة السيطرة على بعض المواقع في مأرب"، موضحاً أنّه "في الوقت المناسب سنستعيد كامل سيطرتنا على مأرب".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل