المحتوى الرئيسى

تنظيم الاتصالات يختار بين سيناريوهين لتسعير تراخيص الانترنت الإقليمي

02/28 11:49

يقر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات نظام التحصيل للتراخيص الإقيلمية للانترنت والبالغ عددها 4 تراخيص في مجلس إدارته المقبل.

قال مصدر بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إن الجهاز سيقر أحد سيناريوهين لتسعير الرخص المزمع إصدارها إما عن طريق منحها مقابل مشاركة سنوية في العائدات، أو مقابل رسوم ترخيص دون الحصول على حصة من العائدات السنوية، أو الدمج بينهما وفقًا لما هو معمول به حاليًا في تراخيص الانترنت، والتى اعتمدت على منح تراخيص مقابل مبلغ محدد بالإضافة إلى 6% من الإيرادات السنوية للشركات.

أعلن المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الوزارة أشرفت على الانتهاء من طرح 4 رخص جديدة لتقديم خدمات الإنترنت في المحافظات خلال الاسابيع القليلة القادمة، رخصتان منها سيتم طرحها في محافظات الصعيد، ورخصتان في الوجه البحري،

وأضاف المصدر أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أجرت حوارًا مجتمعيًا عن الرخص الاقليمية للانترنت المزمع طرحها على مستوى المحافظات قبل طرحها بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

استطرد "الحوار المجتمعي ينظمه الجهاز القومي باعتباره الجهة المنوط بها إصدار التراخيص في الدولة"، مشيرًا إلى أن الجهات المشاركة تتمثل في الشركات مقدمة خدمات الانترنت الثابت، والمصرية للاتصالات بصفتها مزود البنية التحتية، والمستخدمين.

أكد في تصريحات لـ"أموال الغد" على أن ردود الفعل "إيجابية جدًا" بخصوص التراخيص وطريقة الطرح، وبالأخص فيما يتعلق بزيادة معدلات الانتشار في المحافظات، موضحًا أن نسبة تغطية المحافظات والمناطق الجغرافية بخدمات الانتنرت خارج المحافظات الكبرى "القاهرة والجيزة والاسكندرية" ضعيفة جدًا وتتطلب إصدار تلك التراخيص بأسرع صورة ممكنة.

أوضح المصدر أن عدد مستخدمى الانترنت الثابت فى مصر 3.2 مليون مستخدم رسمى أما عدد مستخدمى الانترنت الثابت غير الرسمى أى الوصلات غير الشرعية يفوق الـ4 ملايين مستخدم، لافتًة إلى أن عشرات الشركات على المستوى الاقليمي أبدت رغبتها في الحصول على التراخيص الجديده الا ان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لم يدرس الطلبات حتى الآن، لحين الانتهاء من إجراءات الطرح بشكل رسمي.

وتصل أعداد مشتركى الإنترنت إلى 27.5 مليون عميل محليا طبقًا لمؤشرات وزارات الاتصالات "عملاء الانترنت الثابت والمحمول" ، تستحوذ تي  الـADSL منها على 3.2 مليون مشترك، وتبلغ حصة الشركة المصرية لنقل البيانات "تى إى داتا" على نسبة تصل إلى %70 وتوزع باقى الحصص بين شركات "لينك دوت نت" و"فودافون داتا" و"اتصالات للإنترنت" ، وأخيرًا شركتى "نور" و"يلا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل