المحتوى الرئيسى

هل يؤثر شكل الإناء ولونه على مذاق الطعام؟.. هكذا أجاب أطباء نفسيون وزبائن مطاعم

02/28 00:52

هوس جديد في تناول الطعام يجتاح المطاعم من لندن إلى كاليفورنيا، فقد أصبحت تقدم الطعام في "السلطانيات" فقط. ويقول الجمهور إن "الطعام المقدم في السلطانيات مذاقه أحلى".

تشرح الأميركية ليلى كونين لصحيفة "نيويورك بوست" مذاق الوجبة بهذا الإناء وتقول: "لقد تناولت نفس الوجبة في وعاء عادي ولم تكن لذيذة كهذه"، فيما يدعي البعض الآخر أن الأطعمة الصحية وسلطات "السوبر فود" المقدمة في "سلطانيات" تبدو ذات مذاق أطيب، وفق تقريره نشره موقع "بي بي سي".

قد لا يصدّق البعض ما يقال حول أثر نوع الإناء في مذاق الطعام، لكن في الواقع توجد علاقة بين المحفزات الحسية والتأثير الذي تلعبه في إدراكنا لنكهة الطعام، وأيضاً في الشعور بالشبع بعد تناول الطعام. وقد ثبت أن للون الطعام وملمسه تأثيراً على المذاق، وكذلك الحال بالنسبة لنوع الإناء والمادة المصنوع منها.

الإناء أحمر اللون يجعل الحلوى تبدو ذات مذاق أحلى من نظيرتها المقدمة في أوانٍ ليست حمراء بالرغم من أنها تحتوي على نفس المقدار من السكر. وقد كشفت دراسة أخرى أن تناول الطعام بأدوات مائدة ثقيلة الوزن يزيد من قيمة الوجبة في نظر الناس، لكن نتائج مثل هذه التجارب تختلف تماماً في بعض الأحيان، حيث أظهرت تجربة أخرى أن تناول الزبادي باستخدام ملعقة بلاستيكية خفيفة يجعله يبدو أغلى ثمناً وأثقل من حيث الكثافة في نظر الناس.

يقول تشارلز سبينس، الخبير في علم نفس التذوق بجامعة أكسفورد: "حينما يتناول الحديث الأواني الفخارية فإن كل هذه العوامل تلعب دوراً مهماً. وأكاد أجزم بأن الإناء الذي نستخدمه في تناول الطعام يلعب دوراً في مذاقها. كل شيء بدءاً من ملمس الإناء ودرجة حرارته ونوعيته سواء كان مسطحاً أو عميقاً له تأثير على المذاق".

على سبيل المثال إذا كان عشاق تناول الطعام في "السُّلطانيات" يحملون الإناء في أيديهم عند تناول وجبتهم سيشعرون بزيادة حجم الوعاء وهو ما سيؤثر على شعورهم بالرضا عن الوجبة، بل سيجعل مذاق الطعام أكثر غنى وكثافة.

ويضيف سبنس أن حمل سلطانية الطعام الساخنة في اليد قد يكون له تأثير على المناخ العام من حولك، حيث يوصل رسالة للآخرين بأن الطعام ساخن، ومن ثم ربما تكون على استعداد لدفع المزيد نظير تناولك للوجبة.

الأواني التي لا تملك حافة

وقد أجرى سبينس تجارب ليكتشف هل لحجم حافة الطبق تأثير على تصور الناس عن كمية الطعام الموجودة به، وقد أثبت أن لذلك تأثير بالفعل، حيث يقول سبينس: "إن السلطانيات التي لا توجد بها حافة تجعلها تبدو دائماً ممتلئة بسبب تصور الناس أن هذه النوعية أكبر حجماً".

من المؤكد أيضاً أن المطاعم دائماً ما استخدمت مثل تلك التجارب من خلال استخدام أطباق متنوعة الشكل في السنوات الأخيرة لتؤثر على شعور الزبائن بشكل واضح، فمن المألوف الآن تقديم الطعام في بعض المطاعم على لوح تقطيع أو على لوح صخري، كما تستخدم بعض المطاعم أشكالاً غريبة من الأطباق قد تشبه الطوب المستخدم في البناء على سبيل المثال.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل