المحتوى الرئيسى

البابا تواضروس يرسم مطرانا جديدا للقدس باسم الأنبا انطونيوس

02/28 10:31

رسم البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرزاة المرقسية اليوم الأحد القمص ثيودور الأنطوني مطرانا جديدا للكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى باسم الأنبا انطونيوس.

وقد اختار البابا تواضروس للتسقف الجديد اسم الأنبا انطونيوس تيمنا بأبو الرهبنة المصرية الأنبا انطونيوس أول من ترهبن في العالم.

ومن المقرر أن يشرف الأنبا انطونيوس على 6 دول هي الكويت وسوريا ولبنان والعراق والأردن الإضافة إلى القدس, ويعد هو المطران ال 22 للكرسي الأورسليمي بالكنيسة الأرثوذكسية, ويخلف الأنبا إبراهام الذي توفي في شهر نوفمبر الماضي عن عمر يناهز 73 عاما.

وقال البابا تواضروس “نشكر الله أنه أعطانا بعد 3 أشهر من وفاة الأنبا إبراهام مطرانا جديدا لهذا الكرسي العظيم هو المطران الأنبا أنطونيوس.

وأضاف أن “هذا اليوم لم يحدث منذ أكثر 100 عام حيث يتم ترقية 6 من الأساقفة لدرجة المطرانية وهذا يعكس تواصل الأجيال في الكنيسة”, مشيرا إلى أن الترقية تعني مزيدا من السلطة والقيادة, أما الترقية في الكنيسة تعني مزيدا من الخدمة وهذا المفهوم ينطبق على درجات الكنيسة, وأوضح أن بقية الدول التى كانت تتبع الكرسي الأورشليمي ستتبع الكاتدرائية مباشرة.

ولفت البابا إلى أن هناك أقباطا يقيمون في 12 دولة بقارة آسيا وخاصة أن حكومات هذه الدول ترحب بالمصريين وسمحوا لنا بتأسيس كنائس على أراضيهم, ولأن الأعداد تزداد رأينا أن نقلل عدد الدول المسئول عنها المطران الجديد ليكون مسئولkا عن أقباط 6 دول فقط.

وقال “أما باقى الدول التى كانت تابعة للكرسى الأورشليمى فسوف تتبع الكاتدرائية مباشرة, وسوف نرسل آباء أساقفة لافتقادها بين الحين والآخر”.

واستعرض البابا تاريخ الكرسى الأورشليمى, قائلا: كانت الكنيسة السريانية ترعى أملاكنا فى القدس لأننا كنيستان شقيقتان وبعد ذلك عينت الكنيسة مطرانا للقدس وتوالى على كرسى اورشليم 21 مطرانا قبطيا ليصبح الأنبا أنطونيوس المطران رقم 22.

وأشار البابا إلى أن اختيار مطران القدس الجديد يخضع لعدة معايير بينها السن واللغات التى يجيدها, لافتا إلى أن الآباء الرهبان والكهنة بالقدس قدموا تفويضا للبابا ليختار مطران القدس.

وأوضح أنه تم ترشيح ستة آباء رهبان قام بمقابلتهم شخصيا, كما قام الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس بلقائهم أيضا, وأرسلت السبت الماضى رسالة لأعضاء المجمع المقدس اطلب آرائهم.

ورأس البابا تواضروس صباح اليوم قداس الرسامة بالكنيسة المرقسية بالأزبكية بحضور جمع غفير من أساقفة المجمع المقدس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل