المحتوى الرئيسى

ورشة عمل بعنوان 'المقومات الهيدرولوجية والزراعية بوادي الخروبة' بمطروح

02/27 13:32

نظمت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في مركز بحوث الصحراء، ورشة عمل بعنوان (المقومات الهيدرولوجية والزراعية بوادي الخروبة) في مطروح، بهدف دعم التنمية الريفية، بالتعاون مع معهد "سيام باري" الإيطالي.

ويهدف مشروع التنمية الريفية (MARSADEV) إلى إدارة وزيادة سعة تخزين المياه من خلال بناء الخزانات وإعادة تأهيل الخزانات الرومانية القديمة، واستصلاح الأراضي عن طريق تنمية الوديان وحجز مياه الأمطار من خلال استخدام السدود الهلالية، إضافة إلى تنمية زراعات محاصيل التين والزيتون والخضر، وتحسين إنتاج مزارع التين من خلال الري التكميلي وطرق التقليم والتسميد العضوي والحماية الحيوية، وتحسين الظروف المعيشية للمرأة.

كما يهدف المشروع إلى تنمية ودعم الأنشطة التي تحسن الظروف المعيشية للمجتمعات البدوية في منطقة الخروبة من خلال إدخال تكنولوجيا مستدامة لإدارة أفضل المحاصيل الحقلية والبساتين التي يعتمد عليها المجتمع في الدخل.

وأكد الدكتور عبدالله زغلول، خلال كلمته نائبا عن الدكتور نعيم مصلحي رئيس مركز بحوث الصحراء، أن العلاقات بين مصر وإيطاليا ودول الاتحاد الأوروبي ليست وليدة اللحظة وتمتد جذورها لسنوات طويلة، مشيرا إلى المشاريع الإيطالية المتعددة في محافظة مطروح المتمثلة في إنشاء الآبار والسدود واستصلاح والأراضي وتحسين الدخل للمزارعين من أبناء محافظة مطروح.

ومن جانبه، قال الدكتور حمدي عبد العزيز مدير مركز التنمية المستدامة سابقا والمنسق المصري التنفيذي لمشروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية بمطروح "إنه تم إنشاء 240 بئر مياه بتكلفة 2.8 مليون جنيه، إضافة إلى تقديم 1.5 مليون جنيه من قبل المحافظة لتطوير وحدة غزل وتصنيع الصوف بمنطقة القصر بمدينة مرسى مطروح بمعدات جديدة".

وأضاف أنه تم استصلاح 11 كيلومترا من الوديان بمساحة 160 فدانا وإنشاء 275 بئرا بسعة تخزينية تصل إلى 35 ألفا 750 مترا مكعبا من مياه الأمطار، لتمكين القدرة على الاستخدام الجيد لتكنولوجيا الابتكار المستدامة كآلة حصاد الزيتون ومعدات التقليم والتسميد وتحسين جودة المنتجات وتحسين دخل الأسرة.

كما قام الدكتور باندي زيدرولي رئيس قسم علوم الأراضي بالمعهد بعرض الأنشطة المنفذة لإعادة تأهيل وادي الخروبة، وشرح أهمية المعدات والأدوات التي تم وضعها بوادي الخروبة للتحكم في منسوب ودورة المياه داخل الوادي من بعد، وإمداد البيانات المهمة لإدارة المياه في المناطق الجافة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل