المحتوى الرئيسى

كيري لا يؤكد معارضة واشنطن بيع طائرات روسية لإيران

02/27 12:17

إيران تطلق سراح صحفي سابق بخدمة بي بي سي الفارسية

إيران في الشرق الأوسط: حروب بالوكالة والذراع حزب الله

الانتخابات الإيرانية: كباشٌ بين المتشددين والإصلاحيين

السعودية: توجيه تهم لـ 32 شخصاً بالتخابر مع إيران

الغارديان: آمال الإصلاحيين في انتخابات إيران معقودة على روحاني

انتخابات في إيران الجمعة تشكل تحديًا حاسمًا لروحاني

زاهدي: حل مشكلة إيران بالتخلص من ولاية الفقيه

نائب لبناني لـإيلاف: إيران تفضّل سدة الرئاسة شاغرة

رفض وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن يقول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستعترض إذا باعت روسيا مقاتلات من طراز سوخوي ـ 30 إلى إيران. وقال أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب إنه لم يطَّلع على تفاصيل الصفقة، لكن الولايات المتحدة مبدئيًا تنظر بقلق بالغ إلى بيع الأسلحة.

واشنطن: كانت إيران أعلنت في 10 شباط/فبراير أنها تعتزم شراء طائرات مقاتلة من روسيا. وعلق المستشار السابق لشؤون الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي الأميركي مايكل سنغ بتغريدة على تويتر قائلًا إن "الولايات المتحدة أو القوى الغربية الأخرى تستطيع أن تمنع هذه الصفقة خلال السنوات الخمس المقبلة استنادًا إلى قرار مجلس الأمن الدولي".  

وبموجب القرار الصادر عقب الاتفاق النووي مع إيران فإن الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وافقت على إبقاء الحظر الدولي على بيع السلاح لإيران خمس سنوات، وعلى بيع الصواريخ البالستية ثماني سنوات. ويتطلب بيع طائرات حربية موافقة مجلس الأمن الدولي مسبقًا، كما ينص القرار نفسه.  

وحين سألت وكالة أسوشيتد برس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر أخيرًا إن كان بيع مقاتلات سوخوي 30 إلى إيران ينتهك الحظر، أكد أن مثل هذه الصفقة ستكون خرقًا للحظر.  

ولاحظ مراقبون أن روسيا وإيران صعدتا تدخلهما في سوريا منذ توقيع الاتفاق النووي. وبدأت روسيا منذ أواخر أيلول/سبتمبر بشن غارات جوية مكثفة لدعم قوات نظام بشار الأسد. وقالت إنها ستزوّد إيران بمنظومات دفاع جوي من طراز إس ـ 300، في خطوة يمكن أن تغيّر موازين القوى في المنطقة.  

وقالت صحيفة أنترناشونال بيزنز تايمز إن "بوتين صرح أخيرًا بأن تعزيز التعاون بين موسكو وطهران يمكن أن يقوم بدور محوري في الأمن الإقليمي".  والأكثر من ذلك أن تقارير أفادت بأن روسيا مدّت حزب الله، وكيل إيران في لبنان، بأسلحة متطورة، منها تكنولوجيا رادارات.  

نشرت الأكاديمية جو كاريغا التي تعمل مساعدة بروفيسور في كلية أوبرلين الأميركية سلسلة من المقالات على فايسبوك تقول فيها إن اليهود أو الإسرائيليين يسيطرون على كثير من العالم، وهم المسؤولون عن هجمات 9 أيلول/سبتمبر وهجمات باريس على مكاتب مجلة شارلي إيبدو الساخرة وصعود داعش.  

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل