المحتوى الرئيسى

جياني إنفانتينو.. المحامي الطامح لرئاسة الفيفا

02/26 08:54

جياني إنفانتينو محام ورجل أعمال سويسري من أصل إيطالي يجيد التحدث بأكثر من لغة ويشغل منصب الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم. رشح نفسه في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) خلفا لجوزيف بلاتر. 

ولد جياني إنفانتينو في 23 مارس/آذار 1970 في بلدة بريغ غيليس في سويسرا.

درس إنفانتينو القانون في جامعة فريبورغ (سويسرا) ويتحدث الإيطالية والفرنسية والألمانية

عمل إنفانتينو مستشاراً لهيئات كرة القدم في إسبانيا وإيطاليا وسويسرا، ثم أمينا عاما للمركز الدولي للدراسات الرياضية (CIES) في جامعة نوشاتيل.

شغل إنفانتينو منصب الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم عام 2009، وظل الذراع اليمنى لرئيس الاتحاد ميشال بلاتيني الذي عوقب في ديسمبر/كانون الأول 2015 بالإيقاف لمدة ثماني سنوات من قبل لجنة الأخلاق في الفيفا.

عُيّن إنفانتينو عام 2004 مديرا للشؤون القانونية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث ظل يشغل هذا المنصب حتى 2007.

وفي عام 2009 شغل منصب الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم بعد أن كان نائبا فيه منذ 2007. كانت مهمته الرئيسية منذ ذلك الحين تنفيذ سياسة المال النظيف وتطبيق قاعدة التعادل التي تهدف إلى ضمان عدم إنفاق الأندية أكثر من إيراداتها، وتوقّف أصحاب الأموال عن ضخ كميات غير محدودة من السيولة في ميزانيات الأندية.

كما أشرف إنفانتينو على زيادة الفرق في البطولة الأوروبية من 16 إلى 24، بدءا من دوري أبطال أوروبا "يورو 2016" في فرنسا.

وخلال سبع سنوات من عمل إنفانتينو أمينا عاماً للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، نمت الإيرادات من مسابقات الأندية في أوروبا.

أصبح إنفانتينو مرشح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لرئاسة الفيفا بعد أن تأكد خروج الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد من السباق بسبب عقوبة الإيقاف التي فرضت عليه.

ووضع إنفانتينو برنامجاً انتخابياً يحتوي على حزمة قرارات وإصلاحات للفيفا، فقد اقترح زيادة عدد فرق كأس العالم من 32 إلى 40 فريقا، وقال إنه سيشجع فكرة المشاركة في استضافة بطولات كأس العالم بين بلدين أو أكثر في نفس المنطقة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل