المحتوى الرئيسى

الموصليون ينتفضون ويشتبكون مع عناصر داعش

02/25 09:05

عناصر الشرطة الاسلامية لداعش في الموصل

داعشي يقود إحدى سيارات الشرطة الاسلامية بالموصل

الجبوري لسكان الموصل: أيام قليلة تفصلنا عن تحريركم

الدفاع: تحرير الموصل الأقرب والأشد هولًا على داعش

السنة يرفضون قرار العبادي إشراك الحشد في معركة الموصل

النجيفي: لا مكان للحشد الشعبي في الموصل

خاص: إيلاف تنشر حقائق مثيرة عن سقوط الموصل

داعش أعدم 13 صحافيًا في الموصل منذ منتصف 2014

داعش يعدم 70 عشائريًا بالأنبار وخشية على 200 بالموصل

داعش يعدم ثلاثة ائمة مساجد ومدرّسة في الموصل

داعش يفخخ جسورا وشوارع رئيسة في الموصل

داعش يفرض التجنيد الاجباري في الموصل

دعوة أوروبية إلى منع انتهاكات طائفية لدى تحرير الموصل

مقاتلات رافال تضرب مركز قيادة لتنظيم داعش في الموصل

أعلن في بغداد اليوم عن انتفاضة شعبية في مدينة الموصل الشمالية حيث يشتبك مواطنوها مع مقاتلي تنظيم داعش... بينما حاصرت القوات الأمنية مدينة الموصل تمهيدًا لاقتحامها.. في وقت أعلن الحكيم أنه أبلغ العبادي باستقالة وزراء المجلس الاعلى من حكومته.

لندن: قالت خلية الإعلام الحربي الرسمية إن مواطنين في القسم الغربي من مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى الشمالية قد اشتبكوا مع عناصر داعش ما دفع التنظيم إلى فرض حظر للتجوال في ثلاث مناطق بالساحل الأيسر من المدينة.

وأكدت تفجر مواجهات واشتباكات بين المواطنين وما يسمى بالشرطة الإسلامية لداعش بعد أن حاول المواطنون الخروج من الساحل الأيسر نتيجة ذعرهم من تصرفات الإرهابيين لكن داعش منع الأهالي من الخروج من المدينة ما أدى إلى حصول احتقان واشتباك بالأيدي ورمي عناصر التنظيم بالحجارة.

وأشارت الخلية الاعلامية في بيان صحافي اطلعت "إيلاف" على نصه ان عناصر الشرطة الاسلامية قاموا بمطاردة المواطنين واعتقال عدد منهم والاعتداء عليهم ما أثار سخطهم وتفجر انتفاضتهم في ثلاث مناطق بالجانب الأيسر من الموصل.. مؤكدة أن الاشتباكات هناك ما زالت مستمرة ما أثار الرعب في قلوب عصابات داعش الإرهابية ودفعهم إلى فرض حظر على التجوال في الجانب الأيسر ومحاصرة المدينة التي يقطنها مليونا نسمة.

وكان تنظيم داعش قد فرض سيطرته على مدينة الموصل في حزيران (يونيو) عام 2014 فيما تجري حاليا استعدادات مكثفة لمعركة انتزاعها من مقاتلي داعش الذين يتراوح عددهم في المدينة بين 5 و8 آلاف مسلح بحسب المتحدث الرسمي باسم التحالف الدولي ضد التنظيم ستيف وارن.

الحشد الشعبي: قواتنا تحاصر الفلوجة

 أكدت هيئة الحشد الشعبي اليوم أن قواتها تتحرك على جميع محاور الفلوجة (62 كم غربي بغداد) لمحاصرتها لاسيما منطقة "البو شجل" شماليها تمهيداً لاقتحام المدينة بأقل خسائر ممكنة موضحة أنها تكثف جهدها الاستخباري لتأمين ممرات آمنة لإخراج المواطنين منها لمناطق بعيدة عن المعارك.

وقال المتحدث باسم الهيئة، كريم النوري إن "قوات الحشد الشعبي تتحرك على محاور الفلوجة كلها خاصة منطقة البو شجل شمالي المدينة ضماناً لإحكام السيطرة عليها تمهيدا لاقتحامها بأقل خسائر ممكنة".. مشيراً في تصريح إلى وكالة "المدى بريس" إلى أن "الحشد يكثف جهده الاستخباري لحماية المواطنين وايجاد ممرات آمنة لإخراجهم من الفلوجة إلى مناطق بعيدة عن ساحة المعركة".

وأضاف النوري أن هناك "جهداً موازياً لتطهير الطرق المؤدية للفلوجة وإزالة العبوات الناسفة التي زرعها داعش الإرهابي منها".. مبيناً أن "فصائل الحشد الشعبي كلها تشارك في معارك الفلوجة لمساندة جهاز مكافحة الإرهاب وطيران الجيش".

وكان مجلس قضاء في محافظة الأنبار، قد توقع الاثنين الماضي أن يرفرف العلم العراقي قريباً في مركز مدينة الفلوجة بعد تطويقها من الجهات كافة وفي حين أكد تحرير منطقة الحامضية شمالي الرمادي بالكامل بين أن سوء الأحوال الجوية أوقف "موقتاً" معارك تحرير باقي مناطق محافظة الانبار (110 كم غرب العاصمة بغداد).

وكانت وزارة الدفاع أعلنت في التاسع من الشهر الحالي عن تحرير الرمادي عاصمة المحافظة بالكامل من سيطرة تنظيم داعش ورفع العلم العراقي فوق المجمع الحكومي فيها بعد نحو سبعة أشهر على سيطرة التنظيم عليها.

الحكيم يعلن استقالة وزراء المجلس الاعلى

إلى ذلك، أعلن رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم اليوم إرسال رسالة رسمية لرئيس الوزراء حيدر العبادي تتضمن استقالات وزراء كتلة المواطن الثلاثة من حكومته.

وقال الحكيم في كلمة له خلال الملتقى الثقافي الأسبوعي في مكتبه في بغداد عصر اليوم وتابعتها "إيلاف" اننا "بعثنا رسالة رسمية للعبادي فيها استقالات وزراء المواطن ولن نكون سببا في إيقاف أي مشروع إصلاحي يُقوم بناء الدولة".. مشددا على أن "التغيير يحتاج إلى أسباب وتقييم فمساواة الناجح بالفاشل ليست إصلاحا إنما هروب للأمام".

وأضاف أن "الإصلاح يتطلب الصراحة مع النفس والشعب وتحديد مكامن الخطأ من دون مجاملة أو حسابات شخصية ضيقة".. وقال "لا نعتقد أن مطالبتنا بتشكيل لجنة مهنية مختصة لتقييم الوزراء وأدائهم ومستوى النجاح الذي حققوه تزعج أحدا".

وأشار الحكيم إلى أن "الإصلاح الحقيقي لا يراعي خواطر البعض وهو البداية الصحيحة بعيدا من التشويش والضبابية"، مستغربا "مطالبة البعض بالتغيير دون أن يقدم آليات وهنا تكمن علامات الاستفهام". وأكد ضرورة أن "تكون هناك معايير واضحة للبدلاء عن الوزراء في التغيير الحكومي المنتظر وان تقوم الجهات السياسية المشاركة بالحكومة بتقييم البدلاء وفق معايير يضعها رئيس الحكومة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل