المحتوى الرئيسى

في الذكرى الـ 102 لميلادها.. نجمة إبراهيم "ريا" السينما المصرية.. تميزت بأدوار الشر.. اشتهرت بـ"عديمة الرحمة".. ولقبت بـ"ملكة الرعب" فمنحها السادات وسام الاستحقاق

02/25 16:38

بملامحها القاسية وعينيها التي تشعرك بالفزع والخوف، وصوتها الخشن القوى استطاعت أن تتقن ادوار الشر ببراعة في العصر الكلاسيكي للسينما.

قدمت العديد من الأعمال التي رسخت الساحة الفنية في ذلك الوقت، مما أدي إلى تلقيبها بـ "ملكة الرعب " ، حيث أنها استطاعت أن تشعر المشاهد بأنها المرأة السفاحة قاسية القلب، إنها الفنانة القديرة "نجمة إبراهيم" .

ولدت الفنانة القديرة نجمة إبراهيم في 25 فبراير 1914 ، بالقاهرة لأسرة مصرية يهودية الأصل، عاشت وتربت بالقاهرة، وبالرغم من نشأتها في أسرة متوسطة الدخل إلا أنها درست في مدرسة الليسية وتعلمت اللغة العربية والفرنسية وأتقنتهما جيدا، ولكنها لم تستمر بها طويلا وتركت الدراسة لحبها الشديد للفن وهوايتها للتمثيل .

بدأت نجمة مشوارها الفني في بداية الثلاثينات على خشبة المسرح مع فرقة الريحاني، حيث انضمت للفرقة وكانت تغنى وترقص المونولوجات، ثم التحقت بفرقة فاطمة رشدي واشتركت في الغناء بمسرحيتي " شهرزاد "، و"العشرة الطيبة" للموسيقار الكبير سيد درويس.

وشاركت الفنانة بديعة مصابني وبشارة واكيم فى العديد من المسرحيات .

واتسمت بالصوت العذب الذي مكنها من الدخول إلى عالم الفن ، حيث كان جميع من حولها يمدحون في صوتها ويشيدون بأدائها، وعلى الرغم من نجاحها في المسرح إلا إنها تركته لمروره بحالة من الركود الفني .

وعندما أعلنت الدولة تكوين الفرقة القومية برئاسة الشاعر خليل مطران لم تستطع التخلي كثيرا عن الفن والتحقت بالفرقة وبدأت بتقديم العديد من الأدوار .

في عام 1929 انضمت نجمة إبراهيم لفرقة فاطمة رشدى كمطربة فى الفرقة ، وفى عام 1944 انضمت لفرقة حسن البارودى وكونت فرقة مسرحية وقدمت العديد من العروض منها مسرحية " ريا وسكينة " وقامت بدور ريا وهو الدور الذي جسدته مرتين في السينما المصرية ، ومثلت في الفرقة القومية التي قدمت من خلالها العديد من المسرحيات منها " سافو" ، "الاب ليونارد " ، "المال والبنون " ، " الاستاذ كلينكوف " ، "الجريمة والعقاب " ، "زوج كامل "، كما قدمت ادوار هامة في العديد من المسلسلات منها " الساقية "، "الضحية " ، " الرحيل".

قدمت نجمة إبراهيم العديد من الأعمال الهادفة ، حيث قدمت فيما لا يقل عن 40 فيلما ، وانحصر أدوارها في دور المرأة القاسية عديمة الرحمة أو الزوجة المسيطرة، ومن الأفلام التي نذكرها لها فيلم " إسماعيل يس يقابل ريا وسكينة " حيث جسدت دور ريا ، فيلم " جعلوني مجرما " وجسدت فيه دور امرأة تتزعم فرقة عصابة للسرقة والنهب، فيلم " الحرمان" مع الفنان عماد حمدي وفيروز، وجسدت فيه دور المرأة القاسية التي تعذب الأطفال ، فيلم " الليالي الدافئة " وجسدت فيه دور الأم القاسية القلب التي تتمسك بالعادات والتقاليد في تربية أبنائها ، فيلم " رنة خلخال " وجسدت فيه دور الداية الشريرة التي تبتز زبائنها .

كانت نجمة إبراهيم حريصة على الوقوف بجانب بلدها وتقديم يد العون لها ، فكانت تشارك الوطن همومه وأفراحه، وكان لها العديد من المواقف الوطنية التي تذكر لها حيث خصصت إيرادات حفل افتتاح مسرحيتها "سر السفاحة ريا " لتسليح الجيش المصري بعد إعلان جمال عبد الناصر قراره بكسر احتكار السلاح، واستيراد السلاح من دول الكتلة الشرقية بعد رفض الغرب تسليح مصر .

وقد حضر السادات عرض الافتتاح وبعد الانتهاء من العرض ، صعد على المسرح وصافح الفرقة ثم رفع يده لنجمة تحيه لها .

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل