المحتوى الرئيسى

قائد ليبي: مستشارون فرنسيون يقدمون العون لقوات في بنغازي

02/25 21:20

قال قائد عسكري ليبي كبير اليوم الخميس إن مستشارين عسكريين فرنسيين يساعدون في تنسيق معارك القوات الليبية ضد تنظيم داعش في مدينة بنغازي بشرق البلاد حيث تحقق قوات موالية للحكومة تقدما.

وهذا أحدث مؤشر على التدخل الأمريكي والأوروبي في محاولة لاستعادة قدر من النظام والأمن في ليبيا التي تعمها الفوضى حيث تسعى حكومات غربية لمساعدة القوات المحلية على وقف تمدد داعش خارج معاقلها في سوريا والعراق.

وقال ونيس بوخمادة قائد القوات الخاصة لرويترز "المجموعة العسكرية الفرنسية الموجودة في بنغازي هي مجرد مستشارين عسكريين والذين يقدمون الاستشارات للجيش الليبي الوطني في حربه ضد الإرهاب ولكن هم لا يحاربون مع القوات الليبية." ولم يرد أي تعقيب من الجانب الفرنسي.

كانت صحيفة لو موند الفرنسية قالت أمس الأربعاء إن وحدات من القوات الخاصة والمخابرات الفرنسية تشارك في "حرب سرية" ضد متشددي الدولة الإسلامية في ليبيا بالتنسيق مع الولايات المتحدة وبريطانيا. ورفضت وزارة الدفاع الفرنسية التعليق على التقرير.

وتعمل القوات الليبية في بنغازي تحت قيادة اللواء خليفة حفتر وتدين بالولاء للحكومة المعترف بها دوليا والتي تتمركز في مدينة البيضاء الشرقية. وسيطر فصيل مسلح منافس على العاصمة طرابلس في الغرب عام 2014 وشكل حكومة مناوئة.

وتتقدم قوات حفتر على حساب داعش في بنغازي واستعادت السيطرة على أحياء خضعت لهيمنة التنظيم المتشدد لعدة شهور.

كانت داعش قد سيطرت قبل نحو عام على مدينة سرت وهاجمت بعد ذلك موانئ نفطية إلى الشرق منها. وهاجمت يوم الثلاثاء أيضا مدينة صبراتة في الغرب قرب الحدود التونسية حيث قطعوا رؤوس 11 من قوات الأمن قبل أن ينسحبوا في اشتباكات مع مقاتلين محليين.

وقالت كتائب محلية في صبراتة إنها بدأت عملية أخرى لطرد المتشددين اليوم الخميس لكن لم ترد تقارير فورية عن قتلى أو جرحى.

وقال مسؤولون غربيون إنهم يبحثون احتمال توجيه ضربات جوية وتنفيذ عمليات لقوات خاصة ضد داعش في ليبيا حيث استغل المتشددون انهيار نظام الدولة منذ الانتفاضة التي أطاحت بمعمر القذافي في 2011 للسيطرة على بعض البلدات.

وقصفت طائرات أمريكية يوم الجمعة متشددي داعش في مدينة صبراتة مما أسفر عن مقتل 40 شخصا. وربما قتل دبلوماسيان صربيان مخطوفان أيضا في الغارة لكن التحقيقات في موتهما لا تزال مستمرة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل