المحتوى الرئيسى

«الحاجة أم الاختراع».. 5 اكتشافات أنتجتها الحروب

02/24 17:53

تسبب الحرب الدمار والموت وضياع مستقبل أجيال، وهي أمور لا يمكن أن تريدها الشعوب، إلا أنه من ناحية أخرى تتسبب الظروف القاسية والاحتياجات الاستثنائية الناتجة عن الحرب في ابتكار أشياء لم تكن معروفة من قبل، وعرض موقع "كوريوزوني" الإيطالي عددًا من الاختراعات التي ظهرت في البداية لاستخدامات الحرب، ثم تحولت بعد ذلك إلى الاستخدامات اليومية التقليدية.

ظلت مشكلة حفظ الطعام تؤرق الكثير من الجيوش على مر العصور، ومنها الجيش الذي كان نابوليون بونابارت يعتزم إرساله إلى روسيا، فعقد بونابارت مسابقة يفوز بها من يجد طريقة لحفظ الطعام لأطول وقت ممكن، وفاز بالمسابقة رجل فرنسي ابتكر طريقة حفظ الطعام بتفريغ الهواء منه بغليه، وأرست هذه الطريقة قواعد طرق كثيرة لحفظ الطعام.

ربما يرى البعض أن الجركن ليس اختراعًا اجتهد شخص ما ليصل إليه، إلا أن هذه هي الحقيقة، حيث أمر هتلر علماء موالين له بابتكار أوعية يمكن حملها بشكل أكثر سهولة من البراميل ليوضع فيها الماء والوقود، وعندما هزم الأمريكيون جيش هتلر لم يلق الأمريكيون بالًا لهذا الاختراع في البداية إلا أنهم شعروا بأهميته فيما بعد حينما شعروا بمدى سهولة استخدامه.

توصل أحد المهندسين التابعين للجيش الإنجليزي إلى اختراع الميكروويف عندما لاحظ ذوبان قطعة شيكولاتة بجيبه رغم برودة المكان من حوله، حيث كان منهمكًا في تطوير جهاز الرادار، فتبين له بعد ذلك أن الموجات الكهرومغناطيسية المنبعثة من الرادار هي المسؤولة عن ذوبان الشيكولاتة، وجرب وضع أطعمة أخرى إلى جوار الرادار فلاحظ نضجها، ومن هنا بدأت فكرة الميكروويف تتبلور في رأسه.

لم يكن صاحب اختراع الأمير السريع ينوي ابتكار لاصق قوي، بل كان يحاول ابتكار نوع شفاف من البلاستيك، إلا أن ما نتج له كان مادة لزجة وشفافة، استخدمت هذه المادة لأغراض عسكرية، حيث وضعت على جروح المصابين لوقف النزيف لحين نقلهم إلى المستشفى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل