المحتوى الرئيسى

«الشروق» تنشر السيرة الذاتية لمارتن يول

02/24 17:06

يحمل الهولندى مارتن يول المدير الفني الجديد للنادي الأهلي سيرة ذاتية رائعة، من خلال تدريبه لعدد من الفريق الأوروبية الكبيرة خلال مشواره التدريبي الذي بدأ في عام 1991  بقيادة فريق ادون هاج الهولندي بدوري الهواة ثم انتقل بعدها لتدريب فريق شفينينجن في موسم 1995.

وبدأ مارتن يول مسيرته في التطور خاصة بعد توليه تدريب فريق أر كي سي فالفيك والذي تم تعيينه خلالها وهو يقبع في المركز الأخير من الدوري الهولندي برصيد 3 نقاط فقط، ليتمكن بعدها من مساعدة الفريق في الاستمرار في الدوري، ويتمكن في الموسم التالي من قيادته للمنافسة على المقاعد الأوربية الأربعة الأولى في الموسم التالي.

بعد ذلك، تولى مارتن يول منصب المدير الفني المساعد لنادي توتنهام الإنجليزي في موسم 2004 مساعدًا للفرنسي جاك سانتيني، ثم تم إقالة سانتيني بعد 13 مباراة، وتصعيد مارتن يول لمنصب المدير الفني.

وفي الموسم التالي استطاع يول تحسين ترتيب توتنهام بجدول الدوري، حيث نافس بقوة على التأهل إلي مسابقة دوري أبطال أوروبا، قبل ان ينهي الموسم خامسًا، ليشارك بعدها في الدوري الاوروبي كأفضل مركز لتوتنهام بالدوري منذ أكثر من 15 عاماً، حيث تلقيت شباكه 38 هدفاً فقط في أفضل رصيد للفريق منذ 1971.

وفي الموسم التالي قاد توتنهام لتحقيق الفوز في الديربي اللندني على تشيلسي لأول مرة منذ 1990، كما نجح في الوصول للدور ربع النهائي في الدوري الأوروبي وكأس إنجلترا كما أنهي الموسم في المركز الخامس مجدداً مع السبيرز كأول مدرب يتمكن من ذلك مع الفريق اللندني منذ الثمانينات.

عقب تجربة توتنهام، انتقل مارتن يول لتولي الإدارة الفنية لنادي هامبورج الألماني في موسم 2008-2009، حيث تولى المهمة وكان النادي الألماني في صدارة الترتيب، قبل أن ينهي المسابقة في المركز الخامس، تمكن من الوصول إلى نصف نهائي كأس الاتحاد الأوروبي وكأس ألمانيا لأول مرة منذ عام 1980.

عاد مارتن يول بعد ذلك إلي هولندا لتولي قيادة نادي آياكس الهولندي في موسم 2009، خلفًا لفان باستن بعقد يمتد 3 مواسم، حيث قاد الفريق الهولندي للتتويج ببطولة الدوري الهولندي. 

واستطاع مارتن يول خلال مسيرته التتويج ببطولتين أحدهما كانت بطولة الكأس بهولندا مع فريق رودا الهولندي في موسم 1996-1997 والأخري كانت لنفس البطولة مع فريق أياكس في موسم 2009-2010.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل