المحتوى الرئيسى

موسوعة «رواد النهضة الفكرية والأدبية وأعلامها في فلسطين» للفلسطيني جهاد صالح

02/24 06:05

انتهى أخيراً الكاتب والباحث والمناضل الفلسطيني جهاد صالح، من الجزء الأول والمكون من ستة مجلدات، في كل مجلد 500 صفحة عن رواد الفكر والإبداع في فلسطين، من عام 1850 حتى عام 1917، والجزء الثاني يتناول الأعلام منذ عام 1917 حتى عام 1948، تاركاً ما تبقى من تلك المسيرة الفلسطينية منذ النكبة الفلسطينية الأولى التي شردت الشعب الفلسطيني وغرزت مكانه في فلسطين الكيان الصهيوني، إلى الأجيال الجديدة.

بدأت موسوعة «رواد النهضة الفكرية والأدبية وأعلامها في فلسطين»، التي تتناول المفكرين والأدباء والمبدعين في مختلف مجالات الإبداع والمعرفة بالتوثيق والبحث عن هؤلاء المبدعين منذ عام 1850 حتى عام 1948، وتناول فيها الباحث 225 شخصية فلسطينية ممن لهم بصمات واضحة في مجمل الحياة الفكرية والأدبية والإبداعية في فلسطين على مدار نحو 100 عام. وقسمها الباحث الموسوعي إلى مرحلتين، الأولى أطلق عليها مرحلة الرواد، بمعنى من أسس وبنى وبالتالي استحق أن يكون رائداً، وبدأت مع عام 1850، حتى عام 1917، وهم كثر وتوزعوا على مجالات عدة، في الرواية والقصة والشعر والأدب عموماً والفكر، ومن بينهم روحي الخالدي، كلثوم عودة، وخليل بيدس، وغيرهم. والثانية مرحلة الأعلام، وبدأت مع عام 1917 حتى عام 1948، وهم الذين استفادوا وأضافوا إلى ما قدمه الرواد، ومن بينهم، إبراهيم طوقان وفدوى طوقان، ومعين بسيسو، ومحمود درويش وغيرهم، فبدأت الموسوعة التي كتب مقدمتها الناقد والباحث الدكتور فيصل دراج، مع روحي الخالدي وانتهت مع محمود درويش.

ولد جهاد صالح في مايو عام 1948 في قرية دير دبوان برام الله، عاش في مدينة اربد شمال الأردن، وتلقى تعليمه هناك، والتحق بصفوف الثورة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية منذ عام 1968، وهو عضو الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، وعضو مجلس أمناء ملتقى المثقفين المقدسي، وعضو مجلس أمناء الكلية العصرية الجامعية

تبوأ مناصب ومواقع عدة، إضافة إلى حمله السلاح من أجل تحرير فلسطين، كتب العديد من الأبحاث والدراسات.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل