المحتوى الرئيسى

8 أطعمة مفيدة لمرضى السكر والسمنة

02/23 12:38

إذا كنت مصاباً بالسكري أو تريد انقاص وزنك, نقدم لك 8 انواع من الأطعمة ستفيدك:

ليست كل الكربوهيدرات اطعمة سيئة، فالاطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، كالخبز الاسمر، والارز الاسمر، مصادر غنية بالالياف التي تساعد على انقاص الوزن وتقلل خطر السكري، وغنية بمغذيات مثل: المغنسيوم الذي يساعد البنكرياس على اطلاق هرمون الانسولين، وهو الذي يساعد خلايا الجسم في استخدام الغلوكوز كطاقة.

الدجاج منزوع الجلد غذاء صديق لمرضى السكري، لأنه عالي البروتين، والنتيجة الاحساس بالشبع، وانخفاض محتواه من الدهون (والنتيجة التحكم في وزن الجسم).

وتحتوي الاسماك الذهنية على الاحماض الدهنية (اوميغا 3) التي توقف مشكلات القلب والاوعية الدموية والمصاحبة عادة لداء السكري.

هذه الاطعمة الحلوة ليست محرمة على مريض السكري رغم احتوائها على السكر، الا ان المعدل الذي يدخل منه الى مجرى الدم يتباطأ بسبب الالياف الموجودة في الفاكهة.

وهنا سنجد الفاكهة ذات اللون الاحمر أو الازرق أو الارجواني فهي غنية بالانثوسيانين وهي مركبات تزيد من حساسية الجسم للانسولين.

اذا تشوقنا لوجبة خفيفة صحية فيمكننا تناول حفنة من المكسرات حتى لو كانت عالية في سعراتها الحرارية, لأنها غنية بالبروتين والدهون الصحية التي تحافظ على الوزن الصحي.

واذا كنت من عشاق الجوز، فأنت محظوظ لأنه غني بالاحماض الدهنية المتعددة عديمة التشبع التي تحسِّن من حساسية الجسم للانسولين.

5- الخضراوات ذات الأوراق الداكنة

مفيدة للمصابين بالسكري وغير المصابين به، وينصح الجميع بتناول المزيد من هذه الخضراوات (3 حصص في اليوم) والانواع الخضراء مثل السبانخ والكرنب والخس على رأس هذه القائمة، لأنها غنية بمحتواها من الألياف والماء.

ما يساعد على اشباع شهيتنا، وتحسين قدرة الجسم على تحويل الغلوكوز الى طاقة, وزيادة وتيرة التمثيل الغذائي وهي العملية الضعيفة لدى مرضى السكري.

الفاصوليا والعدس وغيرهما من البقول تمد سكر الدم بألياف تعمل على استقراره, كما أنها مصدر عظيم للبروتين وغيره من المغذيات بما في ذلك البوتاسيوم، كما انها قليلة المحتوى من الدهون المشبعة ما يجعلها بدائل صحية للحوم.

يرتبط السكري بزيادة اخطار مرض القلب، فمن المفيد تجنب الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم، والجبن كامل الدسم والحليب كامل الدسم، والدهون المتحولة كالسمن والتي ترفع مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة (LDL) الضار.

وعلينا ان نتحول للدهون الاحادية عديمة التشبع فهي دهون صديقة، (ونجدها في زيت الزيتون وزيت الكانولا والافوكادو) والدهون المتعددة عديمة التشبع (مثل زيت الذرة وزيت دوار الشمس) وهي جميعا تخفض مستويات الكوليسترول الضار.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل