المحتوى الرئيسى

ابتكار مفرش سفرة «يعزف موسيقى» لعشاء فاخر

02/23 12:24

تمكنت شركة سويدية من ابتكار مفرشًا لمائدة الطعام، أضيف إلى نسيجه مفاتيح البيانو ومجموعة من الطبول، ما يضفي طابع الحفل الموسيقي البهيج أثناء تناول الطعام.

فقد ابتكر «لي جيو» و«ماتس يوهانسون» من شركة (سمارت تكستايل) التكنولوجية، ومقرها مدينة بوراس بجنوب السويد، هذا المفرش الذكي، وقالا إنهما حولا مفرش المائدة إلى آلة موسيقية بالاستعانة بمجموعة من أجهزة الاستشعار.

وقال يوهانسون لرويترز: «الشيء المثير بطبيعة الحال، هو أن الابتكار ينتمي كله لتكنولوجيا النسيج، لكن بغرض إضفاء طابع من المتعة والتسلية، وقد قمنا بإضافة وطباعة مفاتيح البيانو على حبكة النسيج، ثم أضفنا طبقات رقيقة منسوجة على شكل مجموعة من الطبول، كل ذلك من الأقمشة المشغولة، ثم قمنا بحياكة هذه التركيبات على شكل أشرطة».

وتم تصنيع مفرش المائدة من ألياف موصلة للكهرباء يمكن أن يسري فيها التيار لتصدر عنها نغمات موسيقية.

وأوضح لي أنه «يمكنك أن تلحظ وجود دبابيس رفيعة مختلفة، هنا تعمل كأجهزة استشعار، وعندما تضغط على إحداها فإنك تقوم بتشغيلها، وهي تعمل بتقنيات الاستشعار والمكثفات والازدواج، لذا فإنها تستشعر أي موصلات، وكما تعرفون فإن جسم الإنسان موصل جيد، فعندما تلامسها أناملك فإنها تصبح في وضع التشغيل».

ورغم أن هذه التقنية لا تزال في حاجة إلى مزيد من التطوير، يرى لي استخدامات واسعة لها في المستقبل.

وأكد يوهانسون أن أصعب ما في هذا الابتكار، كان توصيل النسيج اللين الأملس المرن بالإلكترونيات الصلبة الجامدة، وهو واحد من التحديات الرئيسية في عالم المنسوجات الذكية، علاوة على البطاريات والكهرباء.

Comments

عاجل