المحتوى الرئيسى

مهرجان طيران الإمارات للآداب 2016 : برامج تعليم متميزة في عام القراءة

02/23 07:51

بعد إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة عام 2016 عاماً للقراءة، انطلقت عدة مبادرات لتشجيع الأطفال والناشئين على القراءة. وبادر مهرجان طيران الإمارات للآداب، الذي يقام في الفترة ما بين 1 إلى 12 مارس من هذا العام، إلى تنظيم مجموعة واسعة من الفعاليات التي تهدف إلى إلهام الشباب وغرس محبة المطالعة في نفوسهم وتعزيز محبة الكلمة المكتوبة لديهم.

ويوفر المهرجان فرصة فريدة للطلاب والشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج، للقاء كتّابهم المفضلين خلال أيام التعليم “المجانية” التي تحظى بشعبية كبيرة. واستحدث المهرجان هذا العام جلسات مخصصة للطلاب، ستقام في فندق إنتركونتيننتال في دبي فيستيفال سيتي، وفي أكثر من 100 موقع في مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الطلاب للاستمتاع بالتجارب الأدبية، وتحفيزهم على المطالعة والكتابة.

وتعليقاً على الجلسات المخصصة للطلاب، قالت إيزابيل أبو الهول، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الإمارات للآداب ومديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب “يُعد برنامج التعليم السنوي للمدارس والطلاب من أفضل الوسائل لتعزيز محبة وعادة القراءة لدى النشء، وتحظى أيام التعليم باهتمام خاص في عام القراءة، بما تتضمنه من جلسات الطلاب وزيارات الكتّاب للمدارس، بالإضافة إلى اتاحة فرص استثنائية للطلاب للقاء كتّابهم المفضلين.”

وأضافت قائلة: “ونأمل أن يشجع لقاء الطلاب مع المؤلفين الشباب على حثهم لمتابعة القراءة والكتابة على حدٍّ سواء. نحن لا نستهدف محبي الكتاب في المنطقة فقط، بل نتطلع لأن يكون لبرامجنا الأثر الأكبر على غير المطالعين كذلك، وأن يولد الكتاب دافعاً لاستكشاف متعة وفائدة القراءة “.

ويشارك في مهرجان هذا العام رائد الفضاء كريس هادفيلد، ومن منطقة الخليج كل من هتون الفاسي وأحلام بشارات وخالد العامري، ومن المؤلفين العالميين المشاركين؛ المؤرخ أنتوني بيفور، ومؤلفي كتب الأطفال الأكثر مبيعاً: جاكلين ويلسون وجيل لويس ودارين شان. بالإضافة إلى سحر نجا محفوظ وميثاء الخياط وشيماء المرزوقي وأ. ف هارولد وفاطمة شرف الدين وغارث نيكس وجيم كاي (رسام “هاري بوتر وحجر الفيلسوف)، الذين يشاركون في برنامج التعليم إضافة لجلساتهم في البرنامج الرئيسي وسينضم إليهم العديد من الكتّاب الذين يؤمنون بأهمية لقاء الشباب ومنحهم آفاقاً جديدة في العالم.

سيحضر عدد من الطلاب جلسة “عالم الرسامين” مع كريس هوتون وبيتر هوراشيك وديفيد ميلينغ وشهاب الدين مشرف ولورين تشايلد، إضافة إلى جلسة ميرا سيال، نجمة ” The Kumars at No 42″ والتي لعبت دور بياتريس في ” Much Ado About Nothing” باقتدار. وسيناقش كل من روبرت ليندساي وميرا سيال أثر أعمال شكسبير التي قاما بأداء أدوارها.

و يمكن للطلاب أيضا الاستمتاع بعروض شكسبير مع فيونا ليندسي و مهرجان المسرح الرقمي.

ويستضيف المهرجان لأول مرة يوم الشعر الحي! وهي جلسة دولية للطلاب تدور حول الشعر المقرر في منهاج الدراسة الثانوية البريطانية، حيث يتفاعل الطلاب مع الشعراء الذين يدرسون أشعارهم. ويضم يوم الشعر الحي شاعرة المملكة المتحدة كارول آن دوفي والشاعر جون أجارد وسايمون أرميتاج وامتياز داركار وغريس نيكولز وكانت هذه الإضافة أيضاً إحدى الجلسات الجديدة التي لقيت إقبالاً كبيراً من قبل الطلاب الذين سعِدوا بملاقاة شعرائهم المفضلين.

ويمكن للأطفال من كل الأعمار الاستمتاع بالعديد من الفعاليات المجانية في ركن “تايم آوت للقصة” والعروض المسرحية ومهرجان الفعاليات المصاحبة “الفرينج” في فيستيفال سيتي مول. وستعقد كلية ترينيتي- لندن، ورش عمل لشكسبير كجزء من البرنامج الذي يبلغ ذروته مع الأداء الحي لـ “حلم ليلة منتصف الصيف”، والتي يقدمها الطلاب، وهي من إخراج معلمي المدارس من جميع أنحاء دبي.

يتجلى الإقبال الكبير على المهرجان ليس فقط بازدياد اهتمام المؤلفين الراغبين بالمشاركة، ولكن أيضاً بالأعداد الغفيرة من الجماهير التي تفِد إلى المهرجان. وستحضر مجموعة من طلاب المدرسة البريطانية في مسقط فعاليات المهرجان.

وقد حقق هذا العام نجاحات غير مسبوقة على صعيد المسابقات الطلابية السنوية، وطفرة في ازدياد عدد المشاركين لم تشهدها الدورات السابقة. تحقق ذلك في جميع المسابقات: مسابقة “دار جامعة أكسفورد للقصة” ومسابقة “تعليم” ومسابقة “مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث “قصيدة عن ظهر قلب”، كما شاركت العديد من مدارس دول الخليج في مسابقة “كأس شيفرون للقرّاء” لهذا العام. وسيتم توزيع الجوائز على كافة الفائزين باحتفالات خاصة خلال المهرجان.

تقام أيام التعليم ضمن البرنامج الرئيسي للمهرجان والذي يضم أكثرمن 150كاتباًو300 جلسة، ويدعم البرنامج العربي أهداف مسابقة تحديالقراءةالعربية، التي أعلنها صاحبالسموالشيخمحمدبنراشد آلمكتوم، نائبرئيس الدولة رئيس مجلسالوزراء ، حاكم دبيوراعيالمهرجان في سبتمبر 2015.

وستعقد نخبة من الكتّاب جلسات وورش عمل للشباب، نذكر منهم فاطمة شرف الدين ميثاء الخياط سحر نجا محفوظ ونورة الخوري.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل