المحتوى الرئيسى

رحيل نذير نبعة

02/23 03:05

توفي أمس في دمشق الفنان التشكيلي السوري نذير نبعة. ويُعد نذير نبعة من أهم أعلام الفن التشكيلي في سوريا، وتعكس لوحاته لغة فنية فريدة مثقلة بعناصر المكان والطبيعة، علاوة على رموز التاريخ والحضارات القديمة. وقد انتمى نبعة، في ذروة صعود الكفاح المسلح الفلسطيني، إلى حركة «فتح»، وهو الذي صمم شعارها المعروف، فضلاً عن ملصقاتها في أواخر ستينيات القرن المنصرم.

تتلمذ نذير نبعة على محمود جلال وناظم الجعفري من سوريا، وعلى حسين بيكار وعبد العزيز درويش وعبد الهادي الجزار وحامد ندى من مصر. وكانت أصابعه الطفولية بدأت ترسم على قطع القماش التي كانت والدته تطرزها لفتيات الجوار وتخيطها في الوقت نفسه. وفي ما بعد اتجه إلى رسم المكان الباهر ولا سيما مدينة دمشق، ثم استغرق في مقاربة الصوفية من زاوية البحث عن مكامن النفس البشرية المعاصرة في المدينة الحديثة.

وُلد نذير نبعة في ضاحية المزة في دمشق في 5 حزيران 1938، وبعد أن حاز الثانوية نال منحة لدراسة الفنون في القاهرة في عهد الوحدة المصرية ـ السورية. وفي القاهرة تعرف إلى فتاة مصرية تدعى شلبية إبراهيم فتزوجا، وعادت معه إلى دمشق لتقيم فيها إلى جانبه حتى اليوم. وقد تابع دراسة التصوير الزيتي في باريس بين 1971 و1974 وشكل مع أسعد عرابي وخزيمة علواني وغياث الأخرس وغسان السباعي وعبد الحميد أرناؤوط، علاوة على رسام الأيقونات الياس الزيات، شوطاً مهماً في مسيرة الفن التشكيلي السوري المعاصر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل