المحتوى الرئيسى

روسيا وأميركا تتّفقان على وقف إطلاق النار في سوريا السبت المقبل

02/22 21:55

أعلنت أميركا وروسيا في بيان مشترك بثّته وزارة الخارجية الأميركية الاثنين 22 فبراير/ شباط 2016 أن اتفاقاً لوقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ في سوريا في 27 فبراير/ شباط الجاري اعتباراً من منتصف الليل بتوقيت دمشق.

لكن وقف الأعمال الحربية -التي أوقعت عشرات آلاف القتلى وملايين اللاجئين منذ خمس سنوات- لن يشمل تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة ذراع القاعدة في سوريا بحسب البيان.

وجاء في البيان "إن وقف الأعمال العدائية سيطبق على الأطراف المشاركة في النزاع السوري التي أعلنت أنها ستحترم وستطبق بنود" الاتفاق.

ولدى هذه الأطراف مهلة حتى الساعة 12،00 (10،00 تغ) من يوم 26 فبراير/ شباط لإبلاغ الولايات المتحدة أو روسيا بموافقتهما على هذا الاتفاق.

وتتشارك موسكو وواشنطن في رئاسة المجموعة الدولية لدعم سوريا التي تضم 17 دولة.

ومن جانبه رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بإعلان اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا واعتبره "بارقة أمل للشعب السوري".

وناشد بان "الأطراف المعنية باحترامه" مضيفاً أنه "يبقى هناك الكثير من العمل لتطبيقه".

وقال نائب رئيس وزراء تركيا إن بلاده ترحب بوقف إطلاق النار في سوريا وتريد انتهاء القصف الروسي الذي يقتل المدنيين.

وقال منسّق المعارضة السورية رياض حجاب إن هناك اتفاقاً أوّلياً بشأن هدنة مؤقتة في سوريا.

وأضاف حجاب الذي كان رئيساً للوزراء في سوريا ويرأس الهيئة العليا للتفاوض المدعومة من السعودية إن الاتفاق سيكون "بحسب ضمانات دولية".

وأشار حجاب إلى أنه سيـبحث مع أعضاء الهيئة آخر ما تم التوصل إليه بشأن الهدنة والمفاوضات. كما ستجرى اجتماعات ثنائية بين الهيئة وممثلين عن دولٍ غربية.

وعقد حجاب اجتماعاً مع ممثلي فصائل المعارضة السورية بحثوا خلاله الهدنة المؤقتة واشترطوا لتنفيذها توفير ضمانات أممية بوقف القتال والقصف من قبل النظام وحلفائه.

وجدّد رئيس الائتلاف الوطني السوري السابق هادي البحرة التأكيد على أن الهدنة في سوريا مرهونة بالتزام النظام وروسيا بوقف القصف، مشيراً في حديث لقناة "العربية" إلى أنه على موسكو أن تضغط على إيران والميليشيات التابعة لـلنظام، بوقف هجماتها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل