المحتوى الرئيسى

«التعلم الذكي».. مرزوق الغنامي يقدم روشتة المفاتيح الخمسة للتفوق الدراسي

02/22 15:09

صدر عن مؤسسة "رهف" للنشر والتوزيع بالقاهرة، للكاتب وخبير التنمية البشرية مرزوق الغنامي، أحدث كتبه، «التعلم الذكي.. المفاتيح الخمسة للتفوق الدراسي».

يضم الكتاب خمسة فصول هي مكونات نظام التعلم الذكي smart learning system، وهذا النظام الذي قام المؤلف بتأسيسه لنجد كل ما نحتاجه ويتعلق بالتفوق الدراسي في نظام متكامل وليتخلص به الطلاب من النصائح المتفرقة أحيانا والمتضاربة أحايين كثيرة، وهو النظام القائم على أفكار مثبته ومدروسة تؤدي للتفوق.

ويقول المؤلف في مقدمة كتابه: استفدت في تأسيس هذا النظام استفادة بالغة من مؤلفات كولن روز وتوني بوزان، صقلتها عشرون عاما من التعامل مع الطلاب العرب والمناهج العربية مما جعل لنظام التعلم الذكي smart learning system خصوصية تناسب مجتمعنا لا توجد في أي من النظم الأخرى الغربية.

ويذكر الكتاب المفاتيح الخمسة للتفوق الدراسي، وهي التهيئة وهي الحالة المثالية للتعلم، والاستقبال، ويعني انتقال المعلومات بسرعة وسهولة إلى عقلك، ثم الفهم، وهو التفكير في المعلومات لتصير جزءا من عقلك ومعلوماتك، والذاكرة، ويقصد بها تخزين المعلومات بشكل دائم واسترجاعها وقت الحاجة إليها، وأخيرًا الاستخدام، وهو أفضل طرق التطبيق والمراجعة والاستعداد للامتحان.

وعن فوائد نظام التعلم الذكي smart learning system، يؤكد المؤلف أنه نظام متكامل تتأكد وأنت تطبقه خطوة خطوة أنك لم تهمل جانبا أساسيا من جوانب التعلم، كما أنه أداة تقييم ممتازة تكتشف بها المهارات التي تنقصك وتحتاج أن تكتسبها، كما يعد سيلة تغير بها القناعات السلبية المقيدة التي تمنعك من التفوق وتستبدلها بقناعات إيجابية تدعمك وتدفعك للتفوق.

وينصح صاحب كتاب "التعلم الذكي" بقراءة مقدمة كتابه أولا قبل الخوض في دراسته عن المفاتيح الخمسة للتفوق الدراسي، لأنها تعطي فكرة عن مضمون الكتاب وأهميته، ثم يطالب القارئ بالدخول مباشرة لموضوع (طريقة نموذجية للمذاكرة) الموجود قبل الفصل الأول لأنه ملخص لأهم أقسام الكتاب ويعطيك فكرة عامة قبل الدخول في التفاصيل.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل