المحتوى الرئيسى

سوق السلاح تتوغل في الإسماعيلية.. و"المقروطة" الأشهر

02/22 13:43

شهدت محافظة الإسماعيلية في الأعوام الاخيرة انتشار تجارة الأسلحة التى استخدمت فى الكثير من العمليات الاجرامية والتشكيلات العصابية إلى جانب الحوادث الإرهابية وأبرزها حادث قوات الأمن المركزى بمنطقة عز الدين وأمام مقر المخابرات ومناطق أخرى.

وتشمل خريطة السلاح فى الاسماعيلية عدة مناطق أبرزها منطقة الكيلو 2 والتى تبعد عن المدينة بحوالى 2 كيلو متر والتى تشتهر بصناعة سلاح يعرف بالمقروطة وهى عبارة عن ماسورة يخرج منها ما يقرب من 5 طلقات عندما تخرج يظهر منها البلى وينتشر ليصيب مناطق كثيرة بالوجه كما تعد ايضا منطقة البهتيمى على طريق البلاجات السياحى من المناطق الشهيرة بتداول الاسلحة وخاصة المقروطة والتي كانت الاكثر شهرة ابان ثورتى 25 يناير و30 يونيو وكان من ابرز ضحاياها النقيب احمد دومة معاون مباحث شرطة قسم ثالث.

وفى منطقتى البلابسة وحى السلام تنتشر فيها صناعه المقروطة ولكن يحتل السلاح الابيض نصيب الاسد خاصة السيوف ومع وجود قعط الى مسروقة تستخدم فى المشاجرات وتؤدى الى وفاة العديد من الاشخاص.

وشهدت الثورة اكثر فترة رواج للاسلحة وابرز مصادرها منطقة السبتية بالقاهة ولكنها تراجعت مؤخرا بسبب عودة الامن وتشديد الرقابة على المعابر المختلفه ومنها المجرى الملاحى كما تمكنت قوات حرس الحدود قبل عامين من ضبط سيارة اسمدة تحمل 2 طن من الاسلحة قادمه من السودان الى سيناء وتم ضبطها بمعدية سرابيوم.

وتعتبر منطقة سامى سعد بمدينة أبوصوير من اكثر المناطق التى تنتشر فيها الأسلحة الآلية، حيث تتم عمليات البيع والشراء، بالمزارع الخاصة بها كما تعتبر هى ومنطقة المحسمة القديمة اكثر المناطق وجودا للتشكيلات العصابيه والمرتبطة بعصابات سرقة السيارات المقرونة بالاسلحة كما ذاع صيت منطقة وادى الملاك بمدينة التل الكبير المتأخمة لطريق مصر القاهرة الصحراوى.

ومن جانب اخر نجحت مباحث الاسماعيلية فى ضبط تشكيلات عصابية أو افراد بحوزتهم اسلحة واخرها قيام تمكن ضباط مباحث مركز أبوصوير من ضبط المدعو محمد ش ه " من قبيلة عرب الحويطات 24 عاما عاطل وبحوزته سلاح نارى عبارة عن " فرد روسى آلى محلى الصنع " ، وعـ2ـدد طلقة بالاضافة الى ضبط 6 قضايا حيازة سلاح أبيض.

وبالرغم من الحملات الأمنية المشتركة بين الشرقية والإسماعيلية لمداهمة السحر والجمال لكنها لم تنجح فى القضاء نهائيا على تجار السلاح بها، حيث داهمت الأجهزة الأمنية بالإسماعيلية مؤخرا بحملة يقودها اللواء على العزازى مدير الامن المنطقة بناحية شباب 1 الملاك التابعة لمركز التل الكبير والمشهور عنها أنها بؤرة لتعاطى وتجارة المخدرات والسلاح.

وتمكنت من ضبط شخصين بحوزتهما أسلحة نارية وطلقات وهى منطقة متاخمة للأماكن التى يقومون فيها بمزاولة نشاطهم الإجرامى مدعومة بمدرعات ومجموعات قتالية من إدارة قوات الأمن استهدفت المزرعة الرئيسية بالمنطقة وفور وصول القوات ومداهمة للمزرعة.

وبادرت العناصر الأجرامية بإطلاق الأعيرة النارية الكثيفة على القوات فى محاولة للهرب وتعامل الضباط معهم واستمر تبادل إطلاق النيران حتى تم ضبط المتهم "يسرى.غ" 34 سنة عاطل وبحوزته بندقية آلية عيار 7.62 × 39 تحمل أرقام 4807849 و( 4 ) خزن بداخلها عدد 30 طلقة من ذات العيار وضبط (7) خزن حديدية لبندقية آلية خالية من الطلقات بجواره وهى التى استخدمها فى إطلاق النيران على القوات وضبط المتهم"ياسر.م" 18 سنة عاطل مقيم مركز الغنايم ــ أسيوط، وبحوزته مسدس نارى ماركة توكا جيت "خاصة بهيئة الشرطة" عيار 9 مم يحمل أرقام 1958 وخزينة تحوى 5 طلقات من ذات العيار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل