المحتوى الرئيسى

البوليفيون يرفضون منح ولاية رئاسية رابعة لموراليس بحسب نتائج غير رسمية

02/22 17:45

أشارت نتائج غير رسمية في بوليفيا إلى رفض الناخبين البوليفيين، الأحد، في استفتاء منح الرئيس إيفو موراليس الحق في الترشح لولاية رابعة كانت ستتيح له البقاء في السلطة حتى عام 2025. إلا أن السلطات البوليفية قالت إن هذه النتائج قد تتغير.

في حال تأكدت هذه النتائج فستكون هذه أول هزيمة سياسية للرئيس البوليفي موراليس الذي يحكم البلاد منذ 2006 والذي كان توقع أن يفوز في هذا الاستفتاء بـ 70 بالمئة من الأصوات، وسيكون عليه مغادرة السلطة في نهاية ولايته الثالثة في 2020.

وأفادت تقديرات لمعهد إيبسوس، أنجزت عبر استطلاع آراء الناخبين لدى الخروج من مكاتب التصويت وبثتها قناة "ايه تي بي" الخاصة إن 52,3 بالمئة من المصوتين رفضوا تعديل الدستور مقابل 47,7 بالمئة أيدوا ذلك. في حين ذكرت قناة "يونتل" إن 51 بالمئة قالوا "لا" مقابل 49 بالمئة قالوا "نعم" في الاستفتاء.

غير أن نائب الرئيس البوليفي الفارو جارسيا، قال في مؤتمر صحفي "من المرجح جدا أن تتغير هذه الأرقام بشكل جذري".

 حيث أشار إلى أن الأرقام المعلنة لا تشمل تصويت البوليفيين في الخارج ولا المناطق الريفية النائية التي قال إن السلطة تحظى فيها "بدعم واسع".

ودعا جارسيا إلى انتظار النتائج الرسمية التي ستعلنها المحكمة الانتخابية العليا "خلال بضعة أيام".

وقال روبن كوستاس حاكم مقاطعة سانتا كروز (شرق) وأحد قادة المعارضة "بوليفيا قالت لا" في حين قال المرشح الرئاسي السابق صامويل دوريا ميدينا الذي هزم مرتين أمام موراليس "لقد استعدنا الديمقراطية والحق في الاختيار".

وأضاف في مؤتمر صحفي "اليوم قبر مشروع تحويل بوليفيا إلى بلد الحزب الواحد" مشيدا بـ "انتصار الشعب".

وقالت رئيسة المحكمة العليا كاتيا يوريونا إن التصويت "تم بشكل عادي تماما" باستثناء حادث "معزول" في مكتب بسانتا كروز.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل