المحتوى الرئيسى

مصري يعيش في أميركا يؤيد دعوة ترامب لمنع المسلمين من دخول البلاد.. هذه قصته

02/21 03:27

يدين إلهامي إبراهيم (62 عاماً) بالإسلام لكنه لا يحب كثيرين من أبناء دينه بل يحب دونالد ترامب.

انتقل إبراهيم، وهو رجل أعمال وُلد في مصر، إلى الولايات المتحدة في 1979 وحصل على جنسيتها بعد ذلك بعقدين.

وقال لرويترز في مقابلة إنه انزعج من التحولات التي طرأت على المجتمع في مصر، حيث يرى أن نسبة البطالة العالية والفقر دفعت الكثير من الشبان المصريين إلى التطرف الديني.

ويدعم إبراهيم وبشدة اقتراح ترامب، المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة الأميركية بمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة إلى أن تستطيع السلطات تحديد مَنْ منهم يشكل تهديداً رغم أن حظراً كهذا قد يسبب متاعب له شخصياً إذا سافر للخارج.

كان هذا أحد الأسباب التي دفعت إبراهيم - الذي يقول إنه لا يتردد على المساجد كثيراً - للاقتراب من ترامب بعد تجمع انتخابي في ميرتل بيتش بولاية ساوث كارولاينا، حيث ناداه وقال: "أنا مسلم.. وأحبك".

ونشرت شبكة "إن بي سي نيوز" الإخبارية مقطع فيديو للحوار الذي جرى عشية الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ساوث كارولاينا، وبكل فخر نشر إبراهيم الفيديو على صفحته بموقع فيسبوك.

وأثار ترامب موجة غضب لم تقتصر على الولايات المتحدة، بل امتدت لمختلف أنحاء العالم بتعليقات يراها منتقدوه معادية للمسلمين. لكن محبي ترامب - وبينهم إبراهيم - يقولون إن خطاب ترامب يعكس مخاوفهم من العنف الذي يرونه في أنحاء مختلفة من العالم.

وقال إبراهيم: "إذا منعني من الحضور للولايات المتحدة.. فسأقبل. إذا قال إنه يريد إخضاعي لاختبار ولاء.. فسأكون أول المتقدمين".

خلال دراسته الجامعية بمصر سُجن إبراهيم مرتين على يد الأجهزة الأمنية في عهد الرئيس الراحل أنور السادات، وبعدها تم تجنيده في حرب 1973 بين مصر وإسرائيل، وفيها جُرح في انفجار أصابه بعمى في إحدى عينيه.

وقال إن مسؤولي الأمن المصريين نزعوا أظافر قدميه؛ لأنه عارض محادثات السلام التي أجراها السادات مع إسرائيل.

وبعد تخرجه سافر لليمن، ونشأت صداقة بينه وبين القنصل الأميركي في صنعاء وهو الذي أقنعه بالحضور للولايات المتحدة.

في البداية عاش في نيويورك ثم بالتيمور، حيث بدأ يشتري عقارات، وانتقل في النهاية إلى ميرتل بيتش.

ورغم ما تعرض له من تعذيب لا يجد إبراهيم مشكلة في دعوة ترامب "للعودة لتطبيق سياسات محاكاة الغرق، بل وأسوأ منها" أثناء التحقيق مع من يشتبه أنهم إرهابيون.

وقال: "التعذيب يستخدم في مختلف أنحاء العالم.. اليوم وغداً وأمس.. على الأقل يتحدث ترامب عن هذا بشكل علني".

وأكثر ما يحبه إبراهيم في ترامب هو خلفيته كرجل أعمال. وقال إبراهيم عن ترامب: "سيعيد أميركا.. أريد أن أرى أميركا التي عرفتها.. وليس التي دمرها (الرئيس باراك) أوباما و(الرئيس السابق) جورج دبليو بوش".

وأضاف أنه يريد رئيساً ينظر للمسلمين نفس نظرته.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل