المحتوى الرئيسى

في ذكرى وفاته.. لماذا ترك "ابن ماجه" قزوين وهاجر إلى بُلداٍن كثيرة؟!

02/20 18:13

إمام في علم الحديث، مُتَّفَق على جلالته وإتقانه، وُلد عام 824م في قزوين ثم ارتحل إلى بلاد عدة منها "البصرة، والكوفة، ومكة، والشام، ومصر، والحجاز" في طلب الحديث، إنه "أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني" و"ماجه" هو اسم أبيه "يزيد".

توجه الإمام "ابن ماجه" إلى مجالس العلم في سن مبكرة حتى أحس بضرورة الرحال لتحصيل العلم، فهاجر إلى العديد من البلدان كالشام والكوفة، ودمشق، والحجاز، ومصر وغيرها من الأمصار مُتعرفًا ومُتطلعًا على كثيٍر من مدارس الحديث النبوي الشريف، فأُتيحت له فُرصة لقاء عدد من الشيوخ في كل بلٍد رحل إليها.

من أهم مؤلفات الإمام "ابن ماجه"؛ كتاب السنن، تفسير حافل للقرآن الكريم كما قال ابن كثير، تاريخ قزوين، أَرَّخَ فيه مَن عاصر الصحابة إلى عصره، ولم يبقَ من تلك الآثار القيمة إلا "كتاب السنن".

تُعتبر "سنن ابن ماجه" من أَجَلِّ كتب الأحاديث وأعظمها وأبقاها على مر الزمان، وبها عُرِفَ واشتُهِر، وكتبه أحد كتب الحديث السِّتة المعتمدة وسادس الأصول الستة التي تلقتها الأمة بالقبول، و"سنن ابن ماجه" منها الصحيح، والحسن، والضعيف وتزيد جُملة أحاديث الكتاب عن 4000 حديثًا.

ولم يقتصر النشاط العلمي لـ"ابن ماجه" على التأليف؛ بل تعداه إلى التعليم والتدريس، وأشهر من روى عنه وتتلمذ على يده "ابن سيبوية، ومحمد بن عيسى الصفار، واسحاق بن محمد، وعلي بن إبراهيم بن سلمة القطان، وأحمد بن إبراهيم، وسليمان بن يزيد القزويني، وأحمد بن روح البغدادي وغيرهم من مشاهير الرواة".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل