المحتوى الرئيسى

الكشف عن ولادة كوكب يدور حول شمسين

02/20 15:51

صورةٌ مركّبة للنظام النجمي الثنائي HD 142527 من بيانات التقطتها صفيفة أتاكاما الكبيرة المليمترية/دون المليمترية، تظهر قوساً من الغبار (أحمر) وحلقة من أول أوكسيد الكربون (أخضر وأزرق). القوس الأحمر خالٍ من الغاز، ويشير إلى أنّ أوّل أكسيد الكربون "متجمد" يشكل طبقة من الصقيع على حبيبات الغبار في هذه المنطقة. يتوقع علماء الفلك أّنّ هذا الصقيع يوفر دعماً كبيراً لتشكل الكواكب. تمثل النقطتان في المركز النجمين في النظام.

الملكية: Andrea Isella/Rice University; B. Saxton/NRAO/AUI/NSF; ALMA/NRAO/ESO/NAOJ

ناقش الباحث في جامعة رايس صوراً ربما تُظهر تشكيل كوكب- أول نظام كوكبي- حول نجم ثنائي بعيد في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم في العاصمة واشنطن يوم 13 فبراير/شباط 2016.

قدم أندريا إيسيلا Andrea Isella وهو أستاذ مساعد في الفيزياء وعلم الفلك صوراً لنظام ثنائي يعرف بـ HD 142527، التُقطت بواسطة التلسكوب الراديوي المُسمى صفيفة أتاكاما الجديدة المليمترية/دون المليمترية الكبيرة (ALMA) في تشيلي.

قال أيسيلا إن النظام الثنائي معروف منذ زمنٍ طويلٍ بإيواء كوكبٍ متشكل من هالة من الغبار والغاز، لكن صور ألما ستوفر مزيداً من التفاصيل أكثر من أي وقت مضى وستقود لتحليل أفضل لمحتويات وميكانيكية النظام. 

درس إيسيلا تشكل الأنظمة الكوكبية. خلال حديثه، ناقش أهمية رسم خرائطها ولماذا تبدو الأنظمة الكوكبية الخارجية (تلك التي خارج نظامنا الشمسي) كتشكيلة رائعة من الخصائص.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل