المحتوى الرئيسى

"الاتحاد العربي" للمحاسبين يتعاون مع الهيئة الفرنسية لتطوير مكاتب المحاسبة

02/20 15:50

قال فريد فوزى نائب رئيس الاتحاد العربي و أمين عام مؤتمر اتحاد المحاسبين العرب إن مؤتمر اتحاد المحاسبين والمراجعين العرب وهو المؤتمر المهنى العربي الأول تحت عنوان"مهنة المحاسبة والمراجعة فى العالم العربي الواقع و المرتجى" يستهدف تناول مهنة المحاسبة و المراجعة فى العالم العربي فى ظل متغيرات و ظروف اقتصادية تعصف بالعالم.

طالب فوزى بضرورة تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة من أجل النهوض بها وتنمية المعرفة المحاسبية و لتمثيل نموذج يستهدف ال توافق بين الممارسة العربية.

أشار إلى ضرورة توحيد المصطلح المهنى و التعاون مع المنظمات المهنية العربية لاستفادة منها، حث سيتم توقيع بروتكولا مع الهيئة الفرنسية يهدف إلى تطوير المكاتب المحاسبية فى عمليات المراجعة وبصفة خاصة لدى الشركات الصغيرة والمتوسطة لزيادة معرفتها عبر وسائل التكنولوجيا والارتقاء بالمهنة ليؤدى إلى التطور الاقتصادى بالعالم العربي.

أكد أن الاتحاد يستهدف إلى النمو والاستثمار فى الوطن العربي من خلال اتباع مقولة "قدرتنا فى وحدتنا".

ومن جانبه، قال حاتم القوصيمى، رئيس اتحاد المحاسبين، إن مهنة المحاسبة والمراجعة تلعب دورا هاما فى عملية تحفيز الاقتصاد العربي من خلال تقديم البيانات المالية للشركات والمؤسسات.

وأشار إلى أن الحياة الاقتصادية شهدت تطورا هائلا فى العملية التكنولوجية ما أدى إلى حدوث عمليات اقتصادية معقدة يجب أن يكون المجتمع المحاسبي ملما بالتغيرات والحلول من أجل إحداث التنمية تساعد مستخدم البيانات للاعتماد عليها.

ولفت إلى أن المعاييرالدولية شهدت تطورا متسارعا فى الإصدارات على مستوى المحاسبة والمراجعة فى عمليات التدقيق تحمل معايير جديدة لم تكن مستخدمة فى السابق، مشيرا إلى أنه قبل أيام صدر المعيار رقم 16 المتعلق بالإيجارات الذي يحدث ثورة نوعية في الاعتراف بعقود الإيجار من وجه نظر العقود التشغيلية ويستهدف التطوير الي الالتفاف حول المنظمات المهنية لتدريب المحاسبين.

وقال إننا "نتبرأ ممايحدث من قتل ودمار في العالم العربي ونتنمني من الساسة العرب أن يعتمدوا علي الحوار والنقاش دون القتل والدمار".

وأضاف القوسيمي إلى أننا نسعى إلى تكاتف وتعظيم الجهود لتنمية المهارات لدى المحاسبين والمراجعين لإنتاج مجتمعات راقية تتمتع بالموضوعية والشفافية.

وطالب بضرورة مواكبه التطورات ورفع كفاءة العمل لدي المهنيين، من خلال الاتفاق مع الهيئة الفرنسية ومنح برامج إلى جميع مراجعي الحسابات في الوطن العربي للشركات الصغيرة والمتوسطة والاستغناء عن working paper.

وأشار إلى أن الغد سيشهد توقيع برتكول مع الهيئة الانجليزية لدعم المنظمات العربية علي تطوير مهنه المحاسبة والمراجعة ونسعي الي الانضمام الي الاتحاد الدولي للمحاسبين ايفاك .

ومن جانبه قال السفير محمد الربيع رئيس مجلس الوحدة الاقتصادية بجامعه الدول العربية ان اتفاق منطقة التجارة العربية خلال عام 2005 تحولت الي صفر علي مستوي الجمارك والرسوم لكن مازال معدل التجارة البينية بين الدول يتراوح نسبته بين 8.5 الي 10 % نصفها من النفط بينما نستورد 90 % من احتياجاتنا من خارج الوطن العربي ونستثمر في نفس الصناعات المتواجدة في الوطن العربي دون ان يكون لدينا صناعات استراتيجية للتصنيع ونصنع فقط مايملي علينا من الدول الكبري .

واوضح ان المنطقة العربية لديها ازمات اقتصادية وسياسة وعدم استقرار امني يكاد ان يكون قلقا لكن المجتمع العربي يجب ان يقف امام تلك التحديات لمواجهة الصعوبات .

وطالب الربيع المجتمع المهني للمحاسبين والمراجعين الي تهيئة العمل في اجواء بعيدة عن التزييف والتزوير والفساد للنهوض اقتصاديا .

وقال رئيس هيئة الرقابة المالية ان الاتحاد الدولي للهيئات الرقابة خلال اجتماعها مؤخرا قامت بالتركيز علي التباطؤ الاقتصادي ومايسببه من ازمات مالية ودور الرقباء الماليين وخلق حيز للافصاحات المالية اكثر منها غير المالية .

لافتا الي ان الاجتماعات كانت علي اعلي مستوي وشهدت حضور محافظ بنك انجلترا مما يعطي اهتمام زائد بهذه الافصاحات وليس اعداد قوائم مالية فقط وارشاد الرقيب والمتعاملين وكل الاطراف ذات العلاقة المشتركة .

وتابع سامي ان لدينا مجموعة شديدة التميز في هذه المهنة ولدينا عدد اكبر من المحاسبين نريد ان ننقله الي مستوي اعلي.

وذكر ان الهيئة تتطلع من خلال معهد الخدمات التابع لها الي تدريب وتوعية المتعاملين بالمهنه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل