المحتوى الرئيسى

«لنا عمر شراييننا»

02/20 02:45

صمّم الطبيب اللبناني المختصّ في الطبّ الداخلي، الدكتور عبد المجيد حلاب، إلى جانب فريق من المختصّين، جهاز popmetre لقياس تصلّب الشرايين خصوصاً الشريان الأبهر aorta، يوفّر النتائج بسرعة. وحصل الجهاز على براءة اختراع في العام 2014.

تنقل الشرايين الدم من القلب إلى جميع الأنسجة والأعضاء في الجسم. وتتّصف شرايين الإنسان، منذ الولادة، بالمرونة والليونة التي تخفّ تدريجيّاً مع الوقت، فيصحّ بالتالي مفهوم «لنا عمر شراييننا». فمع التقدّم في العمر، تصبح الشرايين أكثر تصلّباً، ما يعرّض الشخص لاضطّرابات في القلب، وسكتات دماغيّة وغيرها.

يحدّد جهاز popmetre عمر الشرايين وتصلّبها. ويستفيد منه، خصوصاً، الأشخاص الذين يعانون ارتفاعاً في ضغط الدم (يؤثّر ارتفاع ضغط الدم على عمل الشرايين)، ما يساعد في تعزيز سُبل الوقاية والعلاج.

يقول حلاب، إنَّ تصلّب الشرايين يُنذر بأمراض معيّنة، فيساعد تحديد تصلّب الشرايين في الوقاية من اضطرابات القلب، والدماغ والكلى، والأطراف السفلية، وفي تقديم الإرشادات الطبيّة اللازمة. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تشجّع نتائج التحليل، المريض على التنبّه إلى صحته مثل خسارة الوزن، وممارسة الرياضة، والتقيّد بالعلاج.

وبينت الدراسات العلميّة أهمية مراقبة تصلّب الشرايين في المردود الصحي على المريض، وفي الوفر الاقتصادي في معالجة المرضى.

يأخذ الجهاز، الذي يضمّ ملقطَين يتم وضعهما في اليد والقدم، بالاعتبار الوضع الصّحي للمريض إن كان مصاباً بالسكري، أو يدخّن.

ويلفت حلاب إلى أنّه تمّ قياس عمر الشرايين عند 1500 شخص، ليسوا مرضى، ولا يدخنون أو يعانون أمراض السكري، وارتفاع معدّل الكولستيرول في الدم، أو ارتفاع ضغط الدم، وتمّ الحصول على أرقام مرتبطة بأعمار الأشخاص. فعلى سبيل المثال، أظهرت نتائج التحليل عند شاب عمره 23 سنة، كان قد أصيب بحادث في الدماغ من دون معالجة، انَّ عمر شرايينه يبلغ 75 عاماً.

يوضح حلاب أنَّ جهاز popmetre يختلف عن الوسائل الأخرى مثل «تخطيط كهربائية القلب ـ electrocardiography»، أو تخطيط صدى القلب (echocardiography) باعتباره فحصاً وقائيّاً، بينما لا تعتبر فحوص تخطيط كهربائيّة القلب أو تخطيط صدى القلب، فحوصاً وقائيّة.

تحمي ممارسة الرياضة، والغذاء الصحي مثل غذاء حوض البحر الأبيض المتوسط (الخضار، الفاكهة..) والتخفيف من الملح، الشرايين من الإصابة بأمراض تضرّ بصحتها، بينما يضرّ التدخين، والأطباق الغنية بالمواد الدهنية بصحة الشرايين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل