المحتوى الرئيسى

أعظم 10 مقولات في الحُب كتبها عظماء العرب

02/20 01:42

سواءً كانوا روائيين، شعراء، أو علماء، هم جنودٌ من جنود اللغة والأدب العربي، استطاعوا أن يُعبروا عن العديد من تجاربهم الحياتية وما حملته من تفاصيل تنوعت بين القسوة والحب والوطنية بطرق ممّيزة، لم يستطع أن يتطرق لها سواهم.

عبر تلك الكتابات من أشعار وروايات استطاعوا أن يحملوا إلينا العديد من المفاهيم والتعبيرات التي جعلتنا نفهم طبيعتنا الإنسانية ومشاعرنا بشكل غير مسبوق، وفي ذلك كانت تكمُن الموهبة التي لم يمتلكها سوى الكُتاب العرب العظماء.

بدءاً من الرمز اللبناني الخالد "جبران خليل جبران" مروراً بـ "ميخائيل نعيمة" و"نزار قبّاني" وصولاً إلى الحائز على جائزة نوبل في الأدب "نجيب محفوظ"، كان لهم من السَبق والمهارة ما جعلهم يشكلون بكلماتهم أبلغ المعاني والتعبيرات التي لم يسبق لغيرها أن لمست وجدان القارئ بهذا العمق.

وفي تقريرٍ له عرض موقع "ستيب فيد" أعظم 10 مقولات عن الحب وفقاً لخبرات أعظم الكتّاب العرب على مرّ العصور.

"الحب خلاصة الحياة، فمتى أحب الناسُ تقلصت عنهم كل ظلال الشناعة فرأوا كل ما فيهم جميلاً، ومتى رأى الناس كل ما فيهم جميلًا عرفوا الحب، ومتى عرفوا الحب عرفوا الحياة".

"ولكن، فليكن بين وجودكم معاً فسحات تفصلكم بعضكم عن بعض، حتى ترقص أرياح السماوات بينكم، أحبوا بعضكم بعضاً، ولكن، لا تقيدوا المحبة بالقيود، بل لتكن المحبة بحراً متموجاً بين شواطئ نفوسكم."

"لو أنني أقول للبحر ما أشعر به نحوك لترك شواطئه وأصدافه وأسماكه وتبعني!"

"وقبل أن تعظني نفسي كان الحب خيطاً دقيقاً مشدوداً بين وتدين متقاربين، أما الآن فقد تحول إلى هالة أولها آخرها وآخرها أولها، تحيط بكل كائن وتتوسّع ببطء لتضم كل ما سيكون."

"أما المصائب فلنصمد لها بالحب، وسنقهرها به، الحب أشفى علاج، وفي مطاوي المصائب، تكمن السعادة كفصوص الماس في بطون المناجم الصخرية، فلنلقن أنفسنا حكمة الحب"

"إذا ما احببت أحداً بشدة فأطلق سراحه فإن عاد إليك فهو مُلك لك، وإن لم يعُد فهو لم يكُن ملكاً لك منذ البداية"

"علمني حبكِ.. كيف الحبُّ يغير خارطة الأزمانْ.. علمني أني حين أحبُّ.. تكف الأرض عن الدورانْ.. علمني حبك أشياءً.. ماكانت أبداً في الحسبانْ"

"هناك من يحبك بصمت، ويحترمك بصمت، ويتمناك بينه وبين نفـسه، ويبتعد حين يراك مشغولًا بغيره، ويمنعه كبرياؤه مــن الاقـتراب منك"

"يا الله، اسقني لا بالحب، ولكن بالرغبة فيه."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل