المحتوى الرئيسى

اجتماع موسع في بروكسل لتعجيل إقامة محطة تحلية مياه بغزة

02/20 01:16

نظمت الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط اجتماعاً في بروكسل بمشاركة ممثلين حكوميين من فلسطين وإسرائيل وممثلين للمفوضية الأوروبية ومكتب اللجنة الرباعية لتعجيل تنفيذ مشروع محطة تحلية المياه في قطاع غزة، والمعتمد من قبل البلدان الثلاث والأربعين أعضاء الاتحاد من أجل المتوسط.

وذكر بيان للاتحاد من أجل المتوسط اليوم أن الوفد الفلسطيني أكد خلال الاجتماع استعداده لاتخاذ كافة التدابير الضرورية لتيسير تنفيذ المشروع.

وفى الوقت نفسه ، أكد الوفد الإسرائيلي على دعم حكومته السياسي للمشروع والتزامها بتسهيل إنشاء محطة التحلية.

وقد أعرب مايكل كولر مدير إدارة الجوار الجنوبي بالمفوضية الأوروبية على دعم الاتحاد الأوروبي الكامل للمشروع من خلال المشاركة في تمويله، والتزام المفوضية الأوروبية بالمشاركة في الجهود المبذولة من أجل تحقيق تقدم ملموس على الصعيدين السياسي والفني خلال الأشهر القادمة.

من جانبه ، قدم فتح الله السجلماسي الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط خارطة طريق للأنشطة وصولاً لعقد مؤتمر المانحين الذي من المنتظر عقده أوائل شهر يونيو 2016.

وتهدف محطة تحلية المياه الكبيرة إلى التصدي لأزمة المياه في قطاع غزة والذي يعاني من عدم صلاحية 95 في المائة من مياهه للشرب نتيجة الإفراط في ضخ المياه من خزان المياه الجوفية الساحلي، والذي يعد مصدر المياه الوحيد في المنطقة.

وقد مهد هذا الاجتماع الساحة لمؤتمر المانحين المقبل، حيث اتفق جميع الأطراف على أهمية هذا المشروع للمنطقة من حيث أثره الإنساني والإنمائي ، وستوفر محطة تحلية المياه الكبيرة، وما يرتبط بها من بنية تحتية لإمدادات المياه، مياه الشرب لأكثر من 1.8 مليون فلسطيني يسكنون القطاع ، ما يمثل حلاً مستداماً للنقص المزمن في المياه الذي يعاني منه قطاع غزة ، ومن المنتظر أن يؤمّن مؤتمر المانحين التمويل الكافي للبدء في إقامة محطة التحلية.

جدير بالذكر أن الدول الأعضاء الثلاث والأربعين بالاتحاد من أجل المتوسط اعتمدت مشروع محطة تحلية المياه في قطاع غزة في 22 يونيو 2011 . ويهدف هذا المشروع المقدم من قبل سلطة المياه الفلسطينية إلى معالجة أزمة المياه في غزة، حيث أن 95% من المياه غير صالحة للشرب.

ويبلغ الاستثمار الإجمالي في المشروع 350 مليون يورو، وتعمل الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط بشكل وثيق مع الحكومة الفلسطينية من أجل ضمان مشاركة عدد من المنظمات ومؤسسات التمويل الدولية . وتبرز الجهود المبذولة بقيادة بنك الاستثمار الأوروبي نحو تحريك التحضيرات الفنية لمحطة التحلية، بما يشمل إعداد جميع المناقصات الخاصة بالدراسات والأعمال الهندسية، وكذلك أعمال الشراء والبناء.

المعروف أن الاتحاد من أجل المتوسط هيئة حكومية دولية تضم في عضويتها 43 بلداً : 28 دولة عضواً في الاتحاد الأوروبي و15 بلداً متوسطياً جنوبياً وشرقياً . وهو بمثابة منبر للحوار والتنسيق والتعاون الإقليمي المعني بالسياسات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل