المحتوى الرئيسى

بعد نزع الشعر أو حلاقته إن كان يظهر هذه الأشياء على جلدك و بشرتك يجب أن تتصرف فوراُ

02/20 01:04

تقرن بصيلات الشعر هو مشكلة جلدية شائعة تلتهب فيها بصيلات الشعر. عادة يكون سببه عدوى بكتيرية أو فطرية . في البداية قد تبدو مثل المطبات الحمراء الصغيرة أو البثور البيضاء حول بصيلات الشعر , و العدوى يمكن أن تنتشر وتتحول إلى قروح . تقرن بصيلات الشعر  لا يهدد الحياة ، ولكنه يمكن أن يسبب حكة والتهاب محرج و يمكن للإتهابات الحادة ان تتسبب في فقدان الشعر الدائم و تكون الندوب. إذا كان لديك حالة معتدلة ، فإنها على الأرجح سوف تختفي في غضون أيام قليلة مع تدابير الرعاية الذاتية الأساسية. اما اذا كان تقرن بصيلات الشعر أكثر خطورة أو متكرر، قد تحتاج لرؤية الطبيب . ومن المعروف أن بعض أنواع التهاب بصيلات الشعر ناتجة عن الإستحمام بالماء الساخن، والحلاقة وحكة الحلاق .

علامات وأعراض التهاب بصيلات الشعر تشمل :

مجموعات من المطبات الحمراء الصغيرة أو البثور البيضاء التي تطور حول بصيلات الشعر

حكة في الجلد أو حرقة

نتوء وتورم أو كتلة كبيرة

الوقت الذي تحتاج فيه لزيارة الطبيب :

تحديد موعد مع طبيبك اذا كانت الحالة اشد خطورة والعلامات والأعراض لا تختفي بعد بضعة أيام , قد تحتاج إلى مضاد حيوي أو دواء مضاد للفطريات للمساعدة في السيطرة على المشكلة .

أنواع التهاب بصيلات الشعر السطحية :

الأشكال السطحية للالتهاب بصيلات الشعر تشمل :

1- التهاب بصيلات الشعر البكتيري :

ويتميز هذا النوع الشائع  بالحكة، البثور البيضاء المليئة بالقيح . يحدث في منطقة الحلاقة للرجل الناتجة عن حكة الحلاق . وهو يحدث عندما تصبح بصيلات الشعر مصابة بالبكتيريا، عادة تكون من نوع المكورات العنقودية الذهبية (المكورات العنقودية). بكتيريا المكورات العنقودية تعيش على الجلد في كل وقت , لكنها تسبب مشاكل عموما عن طريق قطع أو جرح الجسم .

2- طفح الحمام الحار (التهاب بصيلات الشعر الزائفة) :

ويحدث هذا النوع بسبب البكتيريا الزائفة . يتم التعرض لهذه البكتيريا في كثير من الأماكن، بما في ذلك أحواض المياه الساخنة والحمامات الساخنة التي تحتوي على الكلور ومستويات الحموضة ليست منظمة بشكل جيد.

يمكن ان يسبب الطفح الأحمر و حكة بعد واحد إلى أربعة أيام من التعرض لهذه البكتيريا . قد تتطور لاحقا إلى ظهور بثور صغيرة مليئة بالقيح (بثرات). ومن المحتمل أن تكون أسوأ في مناطق السباحة الملوثة عندما يتعرض الجلد مباشرة الى هذة المواد الملوثة مثل الجزء الخلفي من الفخذين.

3- حكة الحلاق (التهاب بصيلات اللحية الكاذبة ) :

هذا النوع من التهاب يحدث في عمق بصيلة الشعر , أنه يؤثر أساسا على الرجال السود الذين يحلقون و هو الأكثر وضوحا على الوجه والرقبة.

هذا النوع شائع وخاصة في سن المراهقة والرجال الراشدين. وسببه عدوى الخميرة ويتسبب في الإحمرار المزمن ، وحكة البثور على الظهر والصدر وأحيانا على الرقبة والكتفين والذراعين والوجه .

أنواع التهاب بصيلات الشعرالعميقة :

التهاب بصيلات الشعر العميقة ، حيث يحدث التهاب لبصيلات الشعر كلها ، ويأتي في أشكال مختلفة :

1- أمراض شعر اللحية : ويؤثر هذا النوع على الرجال الذين بدأوا الحلاقة. في البداية، تظهر بثور صغيرة على الشفة العليا والذقن والفك ثم تصبح أكثر انتشارا على مدى أيام وأسابيع مع استمرار الحلاقة. قد يسبب أمراض شعر اللحية تندب شديد .

2- التهاب بصيلات الشعر ببكتيريا جرام السالبة :

هذا النوع يتطور في بعض الأحيان إذا كنت تتلقى العلاج بالمضادات الحيوية على المدى الطويل لعلاج حب الشباب. المضادات الحيوية تغير التوازن الطبيعي للبكتيريا في الجلد . هذا يؤدي إلى فرط نمو الكائنات الحية الضارة وتسمى البكتيريا سالبة الجرام .

في معظم الناس، هذا لا يسبب مشاكل، والبكتيريا في الجلد تعود إلى وضعها الطبيعي مرة اخرى عند إيقاف المضادات الحيوية. في عدد قليل من الناس ، البكتيريا سالبة الجرام تنتشر على الجلد و حول الأنف والفم ,وهذا يمكن أن يسبب الجديد من حب الشباب الشديد .

هذه تحدث عندما تصبح بصيلات الشعر مصابة بشدة مع البكتيريا العنقودية. عادة ما تظهر فجأة على شكل بثور وردية مؤلمة أو عثرة حمراء . الجلد المحيط بها قد يكون أحمر ومنتفخ . العثرة تمتلاء بالقيح وينمو أكبر ويصبح أكثر إيلاما قبل أن يتمزق . عادة الدمامل الصغيرة تلتئم دون تندب . والكبيرة قد تترك ندبة .

هي مجموعة من الدمامل , يظهر عادة على الجزء الخلفي من الرقبة والكتفين والظهر أو الفخذين. والجمرة تؤدي إلى إصابة أعمق وأكثر شدة مما يسببه دمل واحد. ونتيجة لذلك، فإنه يتطور ويشفي ببطء أكثر ، ومن المرجح أن يترك ندبة.

هذا النوع يؤثر بشكل رئيسي على الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز. وتشمل أعراض الحكة الشديدة والمتكررة من بقع ملتهبة، مليئة بالقيح و القروح على فروة الرأس والوجه والرقبة وأعلى الصدر .

القروح عادة منتشرة وغالبا ما تترك مناطق أغمق من الجلد الطبيعي (فرط التصبغ) عندما تلتئم . السبب الدقيق لهذا النوع غير معروف.

الاسباب التي تسبب التهاب بصيلات الشعر عادة ما تكون بسبب  بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية. ويمكن أيضا أن تكون بسبب الفيروسات والفطريات وحتى التهاب من الشعر النامي . وتصنف هذه الحالة إما سطحية أو عميقة، استنادا إلى الكم من بصيلات الشعر التي تعرضت للالتهاب . التهاب البصيلات العميق عادة ما يكون أكثر شدة . تحدث في المسام الأكثر كثافة في فروة الرأس ، و تحدث في كل مكان على جسمك باستثناء باطن القدمين واليدين ، والشفتين والأغشية المخاطية. وتلف البصيلات معرض لخطر العدوى .

الأسباب الأكثر شيوعا لتلف البصيلات هي :

•    الاحتكاك من الحلاقة أو الملابس الضيقة

•    الحرارة والعرق، ما ينجم من خلال ارتداء القفازات المطاطية

•    أمراض جلدية معينة، مثل التهاب الجلد وظهور حب الشباب

•    إصابات البشرة ، مثل الورطات أو الجروح الجراحية

•    الأغطية على الجلد ، مثل الضمادات البلاستيكية أو شريط لاصق

يمكن لأي شخص أن يتعرض للإصابة بالتهاب بصيلات الشعر . ولكن بعض العوامل تجعلك أكثر عرضة لهذه الحالة ، بما في ذلك:

•    وجود حالة طبية يمكن ان تقلل من المقاومة للإصابة، مثل السكري، وسرطان الدم المزمن وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز

•    وجود حب الشباب أو الأكزيما

•    تعرض البشرة لخطر قديم اعتبارا من إصابة أو عملية جراحية

•    أخذ بعض الأدوية، مثل كريمات الستيرويد أو العلاج بالمضادات الحيوية على المدى الطويل لعلاج حب الشباب .

•    ارتداء الملابس التي تعوض الحرارة والعرق، مثل القفازات المطاطية أو الأحذية العالية

•    التمرغ في حوض استحمام بالماء الساخن وهذا ليس جيدا

المضاعفات المحتملة لالتهاب بصيلات الشعر تشمل :

البقع الواسعه و الحكة للجلد المصاب (لويحات)

تلف الجلد الدائم ، مثل الندوب أو البقع الداكنة

تدمير بصيلات الشعر وفقدان الشعر الدائم

الوقت الذي من المفترض فيه زيارة الطبيب المختص :

انه من المحتمل أن تبدأ من خلال رؤية طبيب الرعاية الأولية وهو قد يحولك إلى طبيب متخصص في أمراض الجلد (طبيب الأمراض الجلدية ). الحصول على أكثر من موعدك ، تكون فكرة جيدة لمتابعه الحالة جيدا . وهنا بعض المعلومات التي تساعدك على الاستعداد لمقابلة الطبيب :

ما يمكنك القيام به :

•    إدراج أي أعراض كنت تعاني منها ، بما فيها تلك التي تبدو غير ذات صلة لحالة بشرتك .

•    قائمة بالمعلومات الشخصية الرئيسية ، بما في ذلك أي تشدد أو تغييرات رئيسية حصلت في الحياة الأخيرة .

•    قائمة بجميع الأدوية والفيتامينات والمكملات التي تتناولها .

•    قائمة بالأسئلة أن تحتاج اجابتها من طبيبك .

لالتهاب بصيلات الشعر بعض الأسئلة الأساسية أن يجب معرفة جوابها من طبيبك ما يلي :

ما هو السبب الأكثر احتمالا للأعراض لدي ؟

ما هي الأسباب الأخرى المحتملة للأعراض لدي؟

هل أحتاج أي اختبارات او فحوص ؟

ما هو أفضل علاج لحالتي ؟

وهناك بعض الشروط الصحية الأخرى التي يمكنك السؤال عنها :

ما هي أنواع الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث بسبب العلاج؟

هل هناك بديل للدواء الذي وصفته لي ؟

هل لديك أي كتيبات ذات صلة أو غيرها من المواد المطبوعة التي يمكنني أن آخذها معي إلى البيت ؟ ما المواقع الالكترونية التي توصيني بزيارتها ؟

متى ستحدد ما إذا كان ينبغي التخطيط لزيارة اخرى للمتابعة ؟ لا تتردد في طرح أي أسئلة أخرى تريد الاستفسار عنها خلال موعدك

من المرجح أن يطلب الطبيب منكم عددا من الأسئلة , ويجب الاستعداد للرد عليها وقت الحجز للذهاب له لتوفير الوقت . طبيبك قد يسأل :

متى كان لديك هذا المرض الجلدي ؟

هل لديك تاريخ من التهاب جلدي ؟

هل عملك أو تمارس هواية تعرض يديك للحرارة والرطوبة، مثل ارتداء قفازات مطاطية ؟

كان تستحم في حوض بالماء الساخن أو السباحة الساخنة كل يوم أو يومين قبل أن تلاحظ الطفح الجلدي ؟

الأعراض هل كانت مستمرة أو عرضية ؟

هل تعاني من حكة ؟ وهل هو مؤلم عند اللمس؟

هل يوجد اي تحسين للأعراض التي تعاني منها ؟

هل يوجد شيء يجعل الأعراض أسوأ ؟

ما يمكنك القيام به في هذه الأثناء :

أحيانا التهاب بصيلات الشعر تذهب بعيدا دون علاج طبي. ويمكن بممارسة تدابير الرعاية الذاتية مثل الكمادات الدافئة ومراهم مضادة للحكة، تساعد في تخفيف العلامات والأعراض .

من المرجح أن تشخيص التهاب بصيلات الشعر من خلال النظر في جلدك ومراجعة الطبيب للتاريخ الطبي الخاص بك. إذا كانت العلاجات المعتادة لا تعطي اي نتائج ايجابية فانه قد يستخدم مسحة لأخذ عينة من الجلد المصاب . يتم إرسال هذه العينه إلى المختبر للمساعدة في تحديد ما يسبب العدوى.

تلقى العلاج لالتهاب بصيلات الشعر يعتمد على نوع وشدة الحالة ، ونوع تدابير الرعاية الذاتية التي قد حاولت بالفعل تجريبها قبل تلقي العلاج . حتى لو ساعد العلاج للتخلص من الاعراض فإن العدوى قد تعود مرة اخرى .

•    استخدام الكريمات أو الحبوب للسيطرة على العدوى. لالتهابات الخفيفة، قد يوصي طبيبك بكريم مضاد حيوي (Bactroban). لا يتم استخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم عادة لالتهاب بصيلات الشعر . ولكن للعدوى الحادة أو المتكررة، فإن طبيبك قد يصف ذلك .

•    الكريمات والشامبو أو الحبوب لمكافحة العدوى الفطرية. مضادات الفطريات لمكافحة الالتهابات التي تسببها الخميرة بدلا من البكتيريا، مثل التهاب الوبيغاء. المضادات الحيوية ليست مفيدة في علاج هذا النوع .

•    الكريمات أو الحبوب لتخفيف الالتهاب. إذا كان لديك التهاب اليوزيني المعتدل ، قد يقترح الطبيب استخدام كريم الستيرويد. إذا كانت حالتك شديدة، فإنها قد يصف الكورتيزون عن طريق الفم. هذه العقاقير يمكن ان يكون لها آثار جانبية خطيرة ويجب أن تستخدم لفترة وجيزة كلما أمكن .

•    إذا كان لديك فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، قد ترى تحسنا في أعراض التهاب بصيلات الشعر بعد العلاج بمضاد الفيروسات الرجعية .

•    عملية جراحية بسيطة. إذا كان لديك دمامل كبيرة ، طبيبك قد يعمل شق صغير فيه لتصريف الصديد. هذا قد يخفف الألم، ويعطي سرعة الانتعاش ويساعد في تخفيف الندوب ,  ثم يتم تغطيه المنطقة بشاش معقم في حالة استمرار استنزاف القيح .

•    العلاج بالضوء مع الكريمات ويسمى أيضا العلاج الضوئي ، ساعدت هذه التقنية الأشخاص الذين يعانون من التهاب بصيلات الشعر التي لم تتحسن باستخدام   العلاجات الأخرى. في دراسة من سبعة أشخاص الذين تم تجريب العلاج الضوئي، أظهرت ستة أشخاص تحسنا كبيرا بعد أربعة أسابيع. في دراسة أخرى من رجل واحد ، اظهرت هذه التقنية مسح تام للتهاب , ويبقي خاليا من الأعراض بعد 15 شهرا من العلاج الاخير .

•    إزالة الشعر بالليزر. إذا فشلت العلاجات الأخرى، استخدام العلاج بالليزر الذي يمكن له إزالة العدوى. هذه الطريقة مكلفة وتتطلب العديد من العلاجات بصورة دائمة لتقليل كثافة الشعر في المنطقة المعالجة .

تغير نمط الحياة والعلاجات المنزلية :

الحالات الخفيفة من التهاب بصيلات الشعر غالبا ما تستجيب بشكل جيد للرعاية المنزلية و الرعاية الذاتية التالية قد تساعد في تخفيف عدم الراحة، وسرعة الشفاء ومنع العدوى من الانتشار :

استخدام منشفة دافئة و رطبة في المنطقة المصابة : القيام بذلك عدة مرات في اليوم للتخفيف من الانزعاج  والترطيب بمحلول المياه المالحة (1 ملعقة صغيرة من ملح الطعام في 2 كوب من الماء ).

تطبيق أكثر من وصفة من المضادات الحيوية. محاولة استخدام وصفات مختلفة لمكافحة العدوى والمواد الهلامية .

تطبيق المستحضرات المهدئة. محاولة تخفيف حكة الجلد مع غسول الشوفان أو استخدام كريم الهيدروكورتيزون .

تنظيف البشرة المتضررة. غسل الجلد المصاب مرتين في اليوم بالصابون المضاد للبكتيريا. استخدام منشفة نظيفة في كل مرة و لا تشارك المناشف الخاصة بك مع اي اشخاص اخرين لمنع انتشار العدوى . استخدام الماء الحار والصابون لغسل هذه الأغراض . وغسل الملابس التي لمست المنطقة المصابة .

حماية البشرة. إذا أمكن، وتجنب الحلاقة , إذا كان يجب أن يحلق، في محاولة استخدام  الحلاقة الكهربائية. عند الانتهاء من ذلك، شطف البشرة بالماء الفاتر ووضع مرطب.

منع حدوث هذا الالتهاب :

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل