المحتوى الرئيسى

دليل : تحميل وتحديث رومات الاندرويد المعدلة و المطبوخة Custom Roms مع شرح التثبيت - عرفني دوت كوم

02/18 00:00

العديد من مستخدمي الاندرويد يشتركون فى أمر واحد و هو الشغف بتحميل و تجربة رومات الاندرويد المعدلة أو المطبوخة،و ذلك للفوائد العديدة لتلك الرومات أو السوفت وير و الرومات المطبوخة كما يطق عليها البعض لا مشكلة فى التسمية المهم هو ما سوف تحصل عليه من خصائص مميزة لم يكن يتمتع بها هاتفك الاندرويد من قبل .

لكن إن كنت من تلك القلة القليلة التى لا تعرف معنى رومات و فوائد اندرويد المعدلة فتابع معى :

معظم شركات مصنعي الهواتف المحمولة يتفقون على شيئاً واحد و هو حجب تحديثات نظام الاندرويد عن الهواتف ذات الطراز القديم حتي تزيد مبيعات هواتف الشركة الحديثة فمعظم مستخدمي الاندرويد وصل لهم تحديث اندرويد لولي بوب بشق الأنفس و بعد طول إنتظار .

لا أعلم السبب وراء قيام مطورى الاندرويد بحجب بعض مزاياه المزهلة وخباياه عن الظهور بالرغم من تواجدها فى الرومات المعدلة و الأهم هو الرووت و إن كان ما تعزي به الشركات مستخدميها أنها تفعل ذلك من أجل حمايتهم من الإضرار بهاتفهم ! .

لنبدأ بأفضلها و أكثرها شهرة و إستقراراً ، و المميزات كما ذكرنا من قبل تشترك فيها معظم الرومات المعلة تقريباً مع إختلافات بسيطة من ناحية الإستقرار والسرعة و بعض الخصائص الفريدة للروم .

حين يأتى الحديث عن الرومات المعدلة فبلا شك يجب ذكر سيانو جين حيث تحظي بإعجاب الملايين من مستخدمي الأندرويد بسبب عكف مطوري روم سيانو جين على تحسين أداء الرومات و تحديثها بشكل مستمر لتصل لمرحلة الإستقرار ويتم بنائها على أحدث إصدار من نظام الأندرويد الخام .

أفضل نسخة من رومات سيانو جين هى stable أى مستقر يليها النسخ المرشحة ” Release Candidate ” أو RC ثم نسخ Nightly .

قد تحدث بعض الأخطاء على هاتف سامسنوج العمالة بمعالج Exynos لكن الهاتف العاملة بمعالج Snapdragon فلا مشكلة فى ذلك .

عندما نتحدث عن جمال نظام الأندرويد فلا منافس لرومات MUIU فى ذلك حيث تتمتع بواجهة جذابة للغاية تلفت إنتباهك من أول نظرة لدرجة أن البعض بقوم بثبيت الروم من أجل ذلك فقط و بالإضافة الروم تتمتع بإستقرارية عالية حيث يتم إرسال التحديثات بشكل اسبوعي إذا ما وجدت مشكلة فى الرومات .

ما يميز تلك الروم هو أنها تعتمد بشكل أساسي على الروم الرسمية للهاتف أو السوفت وير حيث يتم إضافة العديد من المميزات والخصائص الغير موجودة فى الروم الأصلي .

إن لم يكن هاتفك مدعوم فى رومات سيانو جين مود فلا مشكلة فرومات OmniRom أُبت جدارتها فى أن تكون خليفة رومات سيانو جين فهي تتشابه معها من حيث المميزات و الإستقرارية و لكن تصدر تلك الرومات غير مروتة أى بدون صلاحيات الرووت و لكن هناك أداة ربما تعوضك عن فقدان الرووت و هي أداة OmniSnitch ، ولا أنصحك بتلك الروم إن كنت تبحث عن تخطى حدود نظام الأندرويد .

مخصصة فقط لمن يبحث عن الجمالية فى نظام أندرويد فهى تعتمد على تعديل شكل النظام و تمتلك ميزة رائعة للهواتف العاملة بشاشة من نوع AMOLED حيث يمكنك رؤية الإشعارات بطريقة متواصلة من خلال إضائة عدد قليل من البكسلات دون نفاذ البطارية والعديد من المميزات .

أحد الرومات المحببة لدى مستخدمي هاوتف سامسونج حين يصدر مطوري تلك الروم لهاوتف سامسونج فقط و هى مستقرة للغاية حيث يتم تعديل رومات سامسونج الرسمية و إضافة العديد من الخصائص الإضافية لتصبح روم خارقة بنظام أندرويد .

نصيحتى إليك هى بتحميل الرومات الرسمية التى يعمل مطوريها بشكل رسمى كرومات سيانو جين فهى تحظى بتحديث ودعم مستمر اما الرومات الغير رسمية فهى أقل إستقراراً حيث يعمل على تطويرها بعض الأشخاص فقط ولييس فريق عمل .

بعض الرومات المعدلة تحتوي على أخطاء وعيوب و لكنها غير موجودة فى النسخ المستقرة Stable فإحذر من تحميل أحد الرومات دون معرفة عيوبها لكن ف معظم الأحيان يمكن تفاديها بسهولة .

أخر نصيحة هى بالبحث عن هاتفك فى موقع المطورين الأجانب xda-developers عن نوع هاتفك وتحميل جميع الرومات والتعديلات التى تخصه إن لم يكن مدعوم من قبل الرومات المذكورة و يمكنك أيضاً طرح الإستفسارات هناك .

كيفية تثبيت رووم CyanogenMod 12.1 على هاتف OnePlus 2

مُدون ّ ومُحرر تقنى ،مصرى ،عشرينى ،مهتم بكل ما هو جديد في مجال تكنولوجيا المعلومات وأنظمة التشغيل والهواتف الذكية بشكل عام , شعارى فى الحياة لن أترك الدُنيا كما جئتُ منِها .

طب انا hTc desire 310 و مش لاقيلى اى روم معدله

هل توجد طريقة لتجربة هذه الرومات على الكمبيوتر؟

انا tecnoمفيش روم يتماشى معها

نزلت روم قبل كدة من

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل