المحتوى الرئيسى

انفراد.. الزراعة تفتح الباب أمام «جنون البقر» وتستورد اللحوم من «أيرلندا الموبؤة»

02/17 21:28

أقدمت وزارة الزراعة واستصلاح الزراعي، على إرسال وفد بيطري هذا الأسبوع، من 3 أطباء بيطريين من قيادات الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إلى دولة أيرلندا، لفتح باب الاستيراد منها، وتوقيع بروتوكول لهذا الغرض، بعد حظر استيراد اللحوم منها منذ 18 عامًا؛ بسبب الخوف من مرض جنون البقر المتفشي هناك، وهو مرض قاتل للإنسان والحيوان، وينتقل عبر تناول اللحوم المصابة به.

رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، اللواء الدكتور إبراهيم محروس، أكد تلك المعلومات، في تصريحات لـ"التحرير"، موضحًا أن الوفد البيطري في أيرلندا، يراجع الشهادات الصحية وإجراءات الاستيراد من هناك، مؤكدًا أن السعي لاستيراد اللحوم من هناك يأتي لأجل عدم التقيد بمأماكن محددة. 

أشار محروس إلى مراجعة الشهادات الصحية للماشية؛ وأظهرت أن "جنون البقر" تحت السيطرة، لافتًا إلى أن تقارير منظمة الصحة الحيوانية العالمية، أكدت عدم اكتشاف حالات للمرض في أيرلندا، وتابع: "المشكلة أن أسعار اللحوم في أيرلندا مرتفعة لكن جيدة، وهناك من يرغب في الاستيراد من هناك". 

فيما يتعلق بصفقة اللحوم الأسبانية الأخيرة، التي استوردتها القوات المسلحة مؤخرًا، بيّن أنه وصل منها 1100 عجل، وتم تحصينها والكشف عليها عبر أطباء بيطريين من القوات المسلحة ووزارة الزراعة، وسيتم إرسال باقي الشحنة، التى تقدر ب 10 آلاف عجل، بشكل متتالي، مضيفًا: "لا خوف من استيراد عجول مصابة بمرض جنون البقر".

ووفق الخبراء، فأن "جنون البقر" ينتقل من الحيوانات المصابة إلى الإنسان عند تناولها، وهو مرض اعتلال دماغي قاتل، ويؤدي إلى انكماش الدماغ والنخاع الشوكي، وله فترة حضانة طويلة، تصل بين 2.5 سنة و8 سنوات، وتؤثر عادةً على الأبقار البالغة، التي وصل عُمرها بين 4 و5 سنوات، وجميع سلالات البقر مُعرضة للمرض دون استثناء، ويسبب تجمع بروتين البريون، الذي يدمر أجزاءً من المخ حتى يصير مليئًا بالفراغات كالإسفنج أو كالغربال، أما بالنسبة للإنسان فأعراضه تتمثل فى حالة جنون تتزايد بسرعة، مع تشجنات عضلية وارتعاشات وتصلب، ولا يوجد علاج له، والمرض يكون قاتلًا فى غضون عام واحد بالنسبة للإنسان.

أوضحت مصادر أن أيرلندا تدعم الثروة الحيوانية، وأنها على استعداد لبيع العجول بسعر التكلفة؛ حتى تعود مرة أخرى لتصدير منتجاتها المحظورة إلى الدول العربية والشرق الأوسط، بعد تدهور اقتصادها الذي تأثر بمرض جنون البقر. 

من جانبه، انتقد الدكتور طلعت الخطيب، مدير مركز صحة وسلامة الغذاء، وأستاذ الرقابة الصحية على الأغذية بكلية الطب البيطري جامعة أسيوط، فتح باب استيراد اللحوم من أيرلندا "الموبؤة" بـ"جنون البقر"، متساءلًا "ما الذي يجبرنا على الاستيراد من دولة موبوءة بجنون البقر، ما يهدد صحة الإنسان في مصر، والثروة الحيوانية أيضًا"، وأكمل: "لدينا ما يكفينا من أمراض، هل سنشترى هذه الحيوانات بالمجان؟، بالطبع لا، فلماذا نخاطر إذن بحياة شعوبنا؟".

كشف الخطيب أن مصر ليس لديها الأجهزة التي تكشف عن المرض، ولا تملك الإمكانات لشرائها، معقبًا: "المرض لازال يحير العالم، وبالتالي هناك خطورة كبيرة على الشعب المصري منه". 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل