المحتوى الرئيسى

السلطات العراقية تبحث عن مواد مشعة مسروقة

02/17 22:57

أظهرت وثيقة لوزارة البيئة العراقية أن السلطات تبحث عن مواد مشعة "عالية الخطورة" سرقت العام الماضي، وأكد ذلك سبعة مسؤولين أمنيين ومحليين، أعربوا عن مخاوفهم من إمكانية استخدام تلك المواد كسلاح إذا وقعت في أيدي تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وقالت الوثيقة التي حصلت عليها وكالة رويترز إن المواد كانت موضوعة في حقيبة بحجم الكمبيوتر المحمول، واختفت في تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي من منشأة تخزين قرب مدينة البصرة في جنوب البلاد، تابعة لشركة وذرفورد الأميركية لخدمات الحقول النفطية.

وقال متحدث باسم وزارة البيئة العراقية إنه "لا يستطيع مناقشة الأمر بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي"، فيما رفض متحدث باسم شركة وذرفورد في العراق التعليق، ولم يرد مقر الشركة الرئيسي في هيوستون في الولايات المتحدة على طلبات متكررة للتعليق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر في تعليق على ما نشرته الوكالة إن الوزارة على علم بفقدان المواد المشعة من مستودع في مدينة البصرة، مشيرا إلى عدم وجود أدلة على وقوعها في أيدي عناصر تنظيم داعش أو أي مجموعات مسلحة أخرى.

وأضاف تونر في  حديث للصحافيين أن الوزارة تأخذ التقارير المتعلقة بهذه المواد المشعة على محمل الجد، وتتابع الوضع عن كثب، رافضا التعليق حول إمكانية استخدام هذه المواد في صناعة "قنبلة قذرة".

ووفقا للوثيقة وتأكيدات المسؤولين، فإن المواد مملوكة لشركة (أس. جي. أس) التركية ومقرها في اسطنبول. وتستخدم هذه المواد أشعة جاما لاختبار العيوب في المواد المستخدمة بأنابيب النفط والغاز خلال عملية تسمى التصوير الصناعي بأشعة جاما.

ورفض مسؤول في شركة (أس. جي. أس) في العراق التعليق، ولم يرد مقر الشركة الرئيسي على اتصالات هاتفية أجرتها رويترز.

وتتحدث الوثيقة التي تحمل تاريخ 30 تشرين الثاني/ نوفمبر، الموجهة إلى مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة البيئة العراقية عن سرقة "مصدر مشع عالي الخطورة" وهو "الإيريديوم 192" الذي يتسم بنشاط إشعاعي شديد من مستودع لوذرفورد في محافظة البصرة.

وقال مسؤول كبير في الوزارة لرويترز، طلب عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول بالحديث عن الموضوع، إن الجهاز يحتوي على 10 غرامات من كبسولات "الإيريديوم 192" وهو نظير مشع لـ"الإيريديوم " ويستخدم أيضا في علاج السرطان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل