المحتوى الرئيسى

20 معلومة عن "الأستاذ".. رقم 10 أهمها

02/17 14:10

انفرد بلقب "الأستاذ" رغم مناداة العديد به، إلا أن مهارته الصحفية وأسلوبه المميز جعله رقم واحد في عالم الصحافة، إنه الكاتب الراحل الصحفي محمد حسنين هيكل.

تاريخ هيكل مليء بالأحداث والنجاحات التي جعلته دون منافس صحفي النظام وفارس الكلمة، كما لقبه العديد وكانت أهم المعلومات عنه:

1- عاصر هيكل ملكين و8 رؤساء جمهورية لمصر بما في ذلك صوفي أبو طالب الرئيس المؤقت بعد اغتيال السادات.

2- بدأ رحلته مع الصحافة في مطلع الأربعينيات، عندما كان يعمل في جريدة الإيجبشيان جازيت عام 1942.

3- قام بتغطية الحرب العالمية الثانية، وشهد معركة العلمين بمصر، بالإضافة إلى حرب فلسطين 1948.

4- كتب مقدمات لأكثر من 30 كتابا لمؤلفين آخرين، من بينهم “المحروسة 2015 مسرحية في جزأين لـ(سعد الدين وهبة)، وغزة – أريحا سلام أمريكي لـ(ادوارد سعيد)، وماذا يريد العم سام؟ لـ(نعوم تشومسكي).

5- أصدر أول كتاب له باسم “إيران فوق بركان” عام 1951.

6- حرر أول كتاب ألفه الزعيم جمال عبد الناصر، وحمل اسم "فلسفة الثورة"، عام 1953.

7- أنشأ هيكل عام 1968 مجموعة المراكز المتخصصة للأهرام وهي مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، ومركز الدراسات الصحفية، ومركز توثيق تاريخ مصر المعاصر.

8- تناول ما يفوق الأربعين كتابًا سيرته، أبرزهم “هيكل بين الصحافة والسياسة لرجب البنا”، و”هوامش على قصة محمد حسنين هيكل، للأستاذ ضياء الدين بيبرس”، و”كم عمر الغضب: هيكل وأزمة العقل العربي لفؤاد زكريا”، الذي انتقد فيه كتاب هيكل الأشهر “خريف الغضب”.

9- وصفه الروائي الأمريكي إدوارد شيهان، بأنه “ربما أقوى صحفي في العالم”، بينما قال الكاتب روبرت فيسك في جريدة الإندبندنت،، إنه “لا يوجد سوى ثلاثة مصريين عظماء: الفرعون رمسيس، ناصر، ومحمد حسنين هيكل”.

10- كتب هيكل خطاب تنحي الزعيم عبد الناصر، عقب نكسة 1967، وقال عنه: "أرهقتني سطوره أكثر من أي شيء آخر كتبته من قبل، وظننت أنني حفظت العبارات والألفاظ من كثرة ما راجعتها وغيرت فيها وبدلت".

11- رشح زكريا محيى الدين لقيادة البلاد بعد قرار الزعيم جمال عبد الناصر بالتنحي عقب نكسة 1967.

12- قالت لميس الطحاوي في كتابها ”40 سنة في بلاط صاحبة الجلالة – فانتازيا صحفية: مواقف.. أحداث.. وشخصيات”، إنها سمعت موشيه دايان، وزير الدفاع الصهيوني، عام 1968، يقول: “أنا حريص كل الحرص على قراءة بصراحة كل يوم جمعة في الأهرام للأستاذ هيكل".

13- عرض على هيكل أن يكون وزيرًا للإعلام والثقافة، مرة أخرى في حكومة ممدوح سالم عام 1975، ولكنه اعتذر عن قبول الوزارة.

14- تم إدراج كتابه “الطريق إلى رمضان”، الصادر عام 1975، ضمن أروج 5 كتب في بريطانيا، خلال أول أسبوع صدر فيه.

15- سجن مرة واحدة وذلك في سبتمبر عام 1981 أثناء حملة الاعتقالات الشهيرة التي شنها السادات على القوى السياسية وقتها، وقال إن السجن يظهر أفضل ما في الإنسان وأسوأ ما فيه بلا أقنعة.

16- أثار كتابه خريف الغضب، الصادر عام 1983، جدلًا كبيرًا، بسبب الهجوم الحاد على السادات.

17- من أبرز الشخصيات التي حاورها هيكل: الخميني قائد الثورة الإسلامية في إيران والملك خوان كارلوس، والرئيس السوفيتى السابق أندروبوف، والفيلد مارشال مونتجمرى قائد معركة العلمين الشهيرة، والعالم ألبرت أينشتين، ورئيس وزراء الهند الأسبق جواهر لال نهرو، وإمبراطور إيران السابق الشاه محمد رضا بهلوى، وأخيرا رجل الأعمال الأمريكى دافيد روكفلر.

18- جسده العديد من الفنانين في أعمال درامية، أبرزهم الفنان صبري فواز شخصيته في مسلسل “صديق العمر”، كما جسده شريف حلمي في مسلسل "ناصر"، بالإضافة إلى الممثل الراحل مخلص البحيري بمشاهد معدودة من فيلم “أيام السادات”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل