المحتوى الرئيسى

البابا سيدافع خلال زيارته حدود المكسيك - تكساس عن المهاجرين

02/17 12:52

البابا فرنسيس يندد بتصاعد العنف في الشرق الاوسط

البابا فرنسيس والبطريرك كيريل: لإنقاذ مسيحيي الشرق

البابا فرنسيس يبدأ في افريقيا اخطر رحلة في حبريته

البابا فرنسيس يبدأ في كينيا جولة أفريقية

البابا فرنسيس يدين سرطان المخدرات الذي ابتليت به المكسيك

البابا فرنسيس يستقبل الرئيس الإيراني الشهر المقبل

اوباما سيستقبل البابا فرنسيس امام الطائرة

سيوداد خواريز: يقوم البابا فرنسيس الاربعاء بزيارة رمزية الى سيوداد خواريز التي تفصل المكسيك عن ولاية تكساس الاميركية، ويدعو خلال قداس غير مسبوق قرب الاسلاك الشائكة على طول الحدود، الى حسن استقبال المهاجرين في القارة الاميركية وضمان امنهم.

وفي اليوم الاخير من جولته الناجحة الى المكسيك، حيث رافقه ملايين المؤمنين على الطرق وفي الملاعب الرياضية، حرص البابا على المجيء الى منطقة السلك الشائك، الذي يفصل سيوداد خواريز عن ايل باسو على طول حدود نهر ريو غراندي. وسيحيي قداسا يحضره مؤمنون من جانبي الاسلاك. ونصبت المنصة التي سيعتليها البابا على بعد عشرات الامتار فقط من الحدود.

وسيتمكن اميركيون ومكسيكيون ومهاجرون من اصول لاتينية من جانبي الحدود من المشاركة في القداس الاحتفالي. ويدعو البابا بدون توقف منذ بدء حبريته الى ان يحظى المهاجرون الذين يهربون من بلادهم بسبب البؤس والحرب والاضطهاد الديني او السياسي، الى استقبال المهاجرين بشكل جيد ومنحهم فرصة ثانية في الدولة المضيفة. ويشكل هذا الموضوع نقطة اساسية في حبريته.

لكن البابا يؤكد في المقابل وجوب معالجة اسباب الهجرة في دول المنشأ، ويطالب المهاجرين بالاندماج بشكل يحترم قوانين الدولة المضيفة. وخلال القداس، سيصلي البابا من اجل ضحايا العنف على اختلاف انواعه في المكسيك. وستشارك مجموعة من عائلات 43 طالبا مفقودين، قتلوا على الارجح على ايدي عصابة مخدرات، القداس.

ورغم تراجع معدل الجريمة في  سيوداد خواريز، لم تتوقف عمليات قتل مهاجرين او تجنيدهم قسرا على ايدي عصابات، وكذلك جرائم قتل نساء لدوافع علاقات شخصية. وستحظى زيارة البابا الى سيوداد خواريز بمتابعة كثيفة في الولايات المتحدة، حيث يسجل اهتمام كبير بمواقفه المتعلقة بالهجرة بسبب تداعياتها على الانتخابات الاميركية التمهيدية التي تسبق الانتخابات الرئاسية في الخريف المقبل.

وانتقد عدد من مرشحي الحزب الجمهوري سياسة الهجرة في جنوب القارة. ووعد المرشح المليادرير دونالد ترامب ببناء جدار على طول الحدود مع المكسيك لوقف تسلل مهاجرين غير شرعيين.

وستتخلل زيارة البابا الى سيوداد خواريز محطتان رمزيتان اخريان، إذ سيزور سجنا فيه ثلاثة الاف معتقل، بينهم نساء، وكان يعتبر احد اخطر السجون في اميركا الجنوبية. وفي كنيسة السجن الصغيرة، سيصلي البابا مع حوالى 700 معتقل. وغالبا ما يزور البابا فرنسيس سجونا خلال جولاته للتذكير بما قاله السيد المسيح في الانجيل "كنت سجينا فزرتموني".

تاتي هذه الزيارة بعد ايام على المذبحة التي وقعت بين معتقلين من عصابات متنافسة في سجن مونتيري في شمال شرق البلاد واسفرت عن 49 قتيلا. وفي قصر الرياضة في المدينة، سيلتقي البابا ثلاثة الاف ممثل عن عالم الاعمال من موظفين وارباب عمل. وياتي ذلك تطبيقا للنهج الذي يعتمده ويردده في خطاباته حول ضرورة تنظيم الفقراء صفوفهم للدفاع عن حقوقهم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل