المحتوى الرئيسى

1.7 مليار دولار ثروة أبناء "هيكل"

02/17 14:26

تحتل ثروة أبناء هيكل المرتبة 49 في القائمة العربية لأغنى أغنياء العرب بثروة مقدرة بنحو 1.7 مليار دولار، وفق تقارير نشرتها في وقت سابق "ارابيان بيزنس" .

وحل أحمد هيكل بحسب "ارابيان بيزنس" في قائمة أغنى 50 رجل أعمال عربيا لعام 2010، وقدرت الثروة الإجمالية لأغنى 50 عربيا لعام 2010 نحو 245.4 مليار دولار، فيما سيطر على القائمة نحو 29 شخصية وعائلة سعودية.

وتصدر الأمير الوليد بن طلال القائمة في ذلك العام، وضمت القائمة عائلة ساويرس فى المركز 28 بنحو 3.55 مليار دولار، فيما جاء رجل الأعمال شفيق جبر فى المركز 47 بنحو 2.1 مليار دولار، يليه أحمد وحسن محمد حسنين هيكل فى المركز رقم 49 بنحو 1.7 مليار دولار.

المعلومات المتوفرة تشير إلى أن الدكتور أحمد محمد حسنين هيكل هو رجل أعمال مصري يشغل رئيس مجلس إدارة شركة القلعة للاستثمارات المالية، من مواليد عام 1962 وحاصل على شهادات الماجستير والدكتوراه في الهندسة الصناعية والإدارة الهندسية من جامعة ستانفورد.

يقود أحمد وشقيقه حسن شركة القلعة المالية من مقرها الرئيسى في العاصمة المصرية القاهرة، وهى شركة متخصصة في قطاع الاستثمار الخاص، وتقوم حاليًا بإدارة استثمارات تصل إلى 8.3 مليار دولار في 14 شركة متخصصة في صناعات متعددة، أهمها صناعات الأسمنت، والزجاج، والتعدين، والبترول، والطاقة، والنقل النهرى، والبنوك الاستثمارية، والإعلام، والزراعة، والصناعات الغذائية.

وقبل تأسيس شركة القلعة شغل أحمد هيكل منصب عضو مجلس الإدارة التنفيذي والعضو المنتدب بالمجموعة المالية هيرميس القابضة، والتي عمل على تحويلها من شركة استشارات مالية صغيرة إلى بنك الاستثمار الرائد في العالم العربي وثانى أكبر بنوك الاستثمار في الأسواق الناشئة حول العالم عبر رئاسته قسم إدارة الأصول (94-95)، وقسم السمسرة في الأوراق المالية (97-99)، وقسم الترويج وتغطية الاكتتاب (96-97).

وقد حقق هيكل نجاحا باهرًا وقام بتنفيذ عدد من صفقات الاستثمار المباشر منها تأسيس شركة (راية القابضة) في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر، وكذلك شركة (جينكو) التي تُعد أكبر شركة لتوزيع الغاز الطبيعى في مصر.

كما قام الدكتور أحمد هيكل أيضًا بترتيب ثلاث عمليات تمويل لشركة أوارسكوم تيليكوم، وكذلك عمليات الطرح العام الأولى لشركات أوراسكوم للإنشاء والصناعة وأوراسكوم للفنادق وحديد عز، بالإضافة إلى السندات القابلة للتحويل لشركة حديد عز لتمويل الاستحواذ على شركة (الإسكندرية الوطنية للحديد والصلب الدخيلة).

وشركة القلعة هي شركة في مجال الاستثمار المباشر في الشرق الأوسط وأفريقيا، وتمتلك الشركة 19 صندوقًا قطاعيًا متخصصا للتحكم بشركاتها الموزعة في 14 دولة و15 مجالًا صناعيًا متنوعًا في أنحاء المنطقة باستثمارات تبلغ قيمتها 8.3 مليار دولار أمريكى

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل