المحتوى الرئيسى

ثورة جديدة فى علاج السرطان بدون كيماوى تمنح الأمل لملايين المرضى.. مؤتمر عالمى يؤكد أن العلاج المناعى سيقضى على سرطان الدم.. العلاج يؤخذ من دم المريض.. والشفاء يدوم لأكثر من 14 عاما.. ونسب النجاح 94%

02/17 02:54

كشف المؤتمر العلمى الأكبر فى العالم عن إنجاز طبى هائل وثورة جديدة فى علاج السرطان "الوحش الكاسر"، الذى يتسبب فى وفاة الملايين من الأشخاص سنويا، وأكد أن ما يعرف بـ"العلاج المناعى" سيساهم فى علاج أخطر أنواع سرطانات الدم القاتلة المعروف باسم "اللوكيميا"، دون الحاجة لاستخدام العلاج الكيماوى الذى يتسبب فى آثار جانبية خطيرة ويسبب سقوط الشعور وله تأثيرات سلبية ملحوظة على نفسية المرضى.

وتكمن عبقرية العلاج الجديد أنه سيساهم فى علاج سرطان الدم بشكل نهائى لا رجعة فيه، وبالتالى لن ينتكس المريض، كما سيساهم فى جعل مرضى السرطان يعيشون أعواما عديدة دون معاناة، بينما يظل مرضى سرطان الدم المتأخر حاليا على قيد الحياة لفترات قصيرة لا تتجاوز 5 شهور غالبا، وذلك حسبما أذيع بمؤتمر الجمعية الأمريكية للتقدم فى العلوم، والذى عقد فى مدينة واشنطن.

ما هى فكرة العلاج الجديد؟

وكشف التقرير الذى نشر مؤخراً بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية أن فكرة العلاج الجديد تعتمد على:

1- استخلاص بعض خلايا تى من دم المريض، وهى أحد أنواع الخلايا المناعية فى الدم، ويستخدمها الجسم لمكافحة الفيروسات والبكتيريا.

كيف يحضر العلاج الجديد ويستخدم لمكافحة السرطان

2- يقوم العلماء بانتقاء خلايا "تى" التى تتمتع بأفضل مواصفات ثم يقومون بتعديلها باستخدام الهندسة الوراثية.

3- ثم تتم مضاعفة أعدادها داخل المعمل لتصل إلى ملايين الخلايا المناعية، 50 مليون على سبيل المثال من واقع التجارب السابقة.

4- يقوم الأطباء بإعادة الخلايا المناعية مرة أخرى إلى دم المريض عن طريق التنقيط الوريدى، لتساهم فى قتل سرطان الدم والقضاء عليه.

"الطفلة ليلى" أول من خضع للعلاج المناعى فى العالم

وتعد الطفلة البريطانية الصغيرة ليلى ريتشارد، المريضة بسرطان اللوكيميا هى أول من خضع للعلاج المناعى فى العالم خلال العام الماضى، وذلك بعد أن فشلت معها جميع الحلول العلاجية الأخرى، وأخبر الأطباء أبيها وأمها أنهم يتوقعوا حدوث الأسوأ لها، وكانت على وشك الموت.

ولكن أهل الطفلة المسكينة لم يفقدوا الأمل، ووافقوا على إخضاعها للعلاج الجديد باستخدام خلاياها المناعية، حيث قام العلماء بحقنها بمحلول يحتوى على 50 مليون خلية من خلايا تى المعدلة وراثيا، وكانت النتائج مذهلة، حيث شفيت الفتاة الصغيرة من المرض بشكل كبير، وقال الأطباء أن ما حدث لها أشبه بالمعجزة.

الطفلة ليلى أول من تم علاجها فى العالم باستخدام العلاج المناعى

وأكد والداها أنه كان من الصعب عليهم الموافقة على أن تكون طفلتهما هى أول من يخضع للعلاج الجديد فى العالم، بعد إجراء التجارب على الفئران فقط، لكنهما لم يملكا خيارا آخر، وكانت فرص شفائها شبه معدومة.

وتأكد العلماء من فاعلية العلاج المناعى فى مكافحة السرطان بعد إجراء العديد من التجارب على الحيوانات، بالإضافة إلى اثنين من الدراسات والتجارب الإكلينيكية على الإنسان، حيث كشفت التجربة الأولى التى خضع لها عشرة من مرضى اللوكيميا، وأشرف عليها باحثون من معهد سان رفائيل للعلوم فى مدينة ميلان الإيطالية أن العلاج المناعى ساهم فى علاج سرطان الدم اللوكيميا بشكل نهائى وعوفى الأشخاص من المرض تماماً لفترة طويلا لا تقل عن 14 عاما.

خلايا تى المعدلة وراثيا تلتهم السرطان

وكشفت الدراسات أن خلايا "تى" المعدلة وراثيا ظلت على نفس حالتها فى الدم طوال هذه المدة، تقوم بدورها فى مكافحة السرطان ومنعه من إصابة الدم مجدداً، وهو ما يعنى أن هذا العلاج المناعى قد يصبح أشبه بالمصل الذى يستخدم لمنع الإصابة بسرطان الدم مرة أخرى.

وكما أظهرت التجربة الثانية التى أشرف عليها باحثون من مركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان فى مدينة سياتل الأمريكية عن نتائج مثيرة بخصوص العلاج المناعى، حيث أشارت إلى أن 94% من المرضى المصابين بسرطان اللوكيميا قد عوفوا تماما من المرض بعد استخدام خلايا المعدلة وراثيا.

ولم تتوقف براعة هذا الاكتشاف الجديد عند هذا الحد، بل ثبت أيضا أن معدلات الشفاء فى أنواع سرطان الدم الأخرى بخلاف اللوكيميا قد تجاوزت 80%، وشُفى حوالى 50% منهم بشكل تام من السرطان.

ومن جانبه أشار البروفيسور ستانلى ريديل، أحد القائمين على أبحاث العلاج المناعى: "نتائج التجارب الإكلينيكية كانت مذهلة وفاقت جميع التوقعات، خاصة أن أغلب المرضى كانت حالتهم متأخرة وفشلت معهم الحلول العلاجية الأخرى، وكان من المتوقع أن يظلوا على قيد الحياة لفترة تتراوح بين شهرين و5 شهور.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل