المحتوى الرئيسى

"النواب الأردني" يخفق في مناقشة صفقة استيراد الغاز الإسرائيلي

02/16 22:38

أخفق مجلس النواب الأردني "الغرفة الأولى للبرلمان"، اليوم الثلاثاء، في مواصلة جلسة مناقشة صفقة "استيراد الغاز من إسرائيل"، لعدم اكتمال النصاب القانوني.

ويحتاج اتخاذ أي قرار للبرلمان وفق الدستور الأردني إلى "النصف+1" أي 76 عضوًا على الأقل، للبرلمان المكون من 150 عضوًا.

ولم تستمر الجلسة سوى ساعة ونصف الساعة، عبَّر فيها غالبية الأعضاء الحاضرين، عن رفضهم للاتفاقية، وطالبوا الحكومة بإلغائها والبحث عن مصادر بديلة من دول عربية وبخاصةً الجزائر،حسب "الأناضول".

وأمس الاثنين، بحث وفد أردني رسمي مع شركة "سونطراك" الجزائرية، إمكانية التعاون المشترك بين البلدين في قطاع الطاقة واستيراد الغاز الطبيعي المسال من الجزائر، لاستخدامه في محطات توليد الكهرباء في البلاد. 

وطالب عددٌ من أعضاء البرلمان، الحكومة، بالتراجع عن خطواتها التي بدأتها قبل عام ونصف العام، بتوقيع خطاب نوايا مع شركة "نوبل إنيرجي" الأمريكية، لتوريد الغاز من إسرائيل إلى الأردن، فيما طالب رئيس البرلمان الأسبق عبد الكريم الدغمي "عضو حالي" الأعضاء، بحجب الثقة عن الحكومة، سبقها توزيع عضو البرلمان رولا الحروب على زملائها، ملصقات للتحذير من "خطورة استيراد الغاز الإسرائيلي على سيادة المملكة".

وقال وزير الطاقة الأردني إبراهيم سيف، خلال الجلسة، إنَّ الحكومة درست جميع الخيارات والبدائل المتاحة لها، بهدف تأمين أكثر من مصدر للغاز الطبيعي، شملت توقيع خطاب نوايا بين شركة الكهرباء الوطنية وشركة نوبل إنيرجي في "سبتمبر 2014"، تضمن إطارًا عامًا حول الكميات والأسعار التي يمكن الحصول عليها في حال تمَّ التوصل إلى اتفاق حول العديد من البنود الخلافية التي لا تزال عالقةً.

وسبق أن أعلنت الحكومة الأردنية، على لسان رئيس وزرائها عبد الله النسور، أنَّ إجراءات استيراد الغاز من إسرائيل لا تتعدى مذكرة التفاهم التي وقعت مع شركة نوبل إنيرجي الأمريكية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل