المحتوى الرئيسى

تُجار الأسماك يكشفون حقيقة ظهور "قمل السمك" بالإسكندرية - (صور)

02/16 20:36

نفى عدد من تجار الأسماك بالإسكندرية، إصابة الأسماك المتداولة في أسواق المحافظة بالكائن الطفيلي المعروف بـ "قمل السمك"، مؤكدين عدم وجود أي حالات تثبت ظهوره في الآونة الأخيرة.

وقال أحمد شندي، أحد تجار الأسماك بحلقة السمك في الأنفوشي، إنه علم بظهور "قمل السمك" من خلال عددا من صفحات التواصل الاجتماعي إلا أنه لم يرصد ظهوره فعليا خلال الفترة الأخيرة في أي نوع من الأسماك المتداول بيعها حاليا.

وأوضح تامر جمعة، تاجر أسماك بسوق ميدان الشهداء، أن تجار الأسماك لا يمتنعون عن بيع أي نوع داخل الأسواق إلا الأنواع التي تشدد عليها الجهات المعنية الرقابة، أو تحظر بيعها، قائلا " كل الأنواع تباع داخل الأسواق ماعدا التي يتم التشديد بمنع بيعها، ولم تردنا أية تحذيرات من بيع الأسماك الحاملة للكائن الطفيلي، رغم عدم ظهورها فعليا".

وأفاد محمود عطية " صاحب محل أسماك بوسط المحافظة، أنه على الرغم من عدم ظهور"قمل السمك" فعليا في الأسماك المعروضة بالأسواق، إلا أن بعض التجار لا يروا أي ضرر في بيع أنواع الأسماك التي تحتوى على هذا الكائن في حالة وجوده، لأنه لا يضر الإنسان، علاوة على أن الأجهزة الرقابية لم تعلن عن خطورته، في الوقت الذي يتم فيه اتخاذ الإجراءات القانونية ضد بائعي بعض أنواع الأسماك الضارة مثل سمكة البقرة السامة المحظور تداولها.

واتفق معه عادل عبد السيد، بائع أسماك في سوق بحري قائلا " لم نسمع عنها مطلقا إلا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولم نرها في الأنواع المتداولة حاليا بالإسكندرية، ولو وجدها بائع لن يتردد في بيعها لأنه ملتزم فقط بالحفاظ على جودة الأنواع بنفس الحالة التي وجدت عليها عند توريدها".

وقال سعيد إبراهيم ، تاجر أسماك بسوق العصافرة شرق المحافظة "نبيع كل الأنواع ماعدا سمكة الأرنب و البقرة لأن أجهزة التموين تحرر محاضر ضد بائعيها، والبائعون يلتزمون فقط بالقرارات الصادرة من التموين، متابعا " لو التموين مش بيلمها من السوق هنبيعها، وقمل السمك لم تصدر بشأنه أي تحذيرات تحظر بيعه من الجهات المختصة في الإسكندرية".

كان تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي في الإسكندرية، صورا لأسماك نافقة تحتوي على كائن طفيلي ملتصق بأجسامها، محذرين من غزوها لأسواق المحافظة لخطورتها على صحة الإنسان.

وقال الدكتور عبد الفتاح محمد السيد، أستاذ الأسماك بقسم علوم البحار بكلية العلوم جامعة الإسكندرية، في تصريح سابق لـ مصراوي إن هذا الطفيل قد يؤثر سلبا على صحة ونمو الأسماك، إلا أنه لا يصل لدرجة التسبب في نفوقها إلا في حالة انتشاره على الأسماك بأعداد هائلة وفي صورة وباء، وهذا أمر نادر الحدوث كما أن هذا الطفيل لا يسبب أي مشاكل أو وفيات بين البشر الذين يستهلكون هذه الأسماك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل