المحتوى الرئيسى

رحيل بطرس غالي.. من يكون سادس أمين عام للأمم المتحدة؟

02/16 21:45

توفي، الثلاثاء، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة والنائب الأسبق لرئيس وزراء مصر بطرس بطرس غالي في مستشفى بالقاهرة عن عمر يناهز 93 عاما.

ونعاه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووقفت وفود الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي دقيقة حدادا على روحه.

وقال السيسي في بيان "مصر والعالم أجمع فقدا اليوم قيمة وقامة سياسية وقانونية رفيعة."

وكان سفير فنزويلا بالأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن لشهر شباط/ فبراير رافائيل داريو راميريز كارينو أبلغ المجلس بوفاته.

وشغل غالي منصب الأمين العام للأمم المتحدة لمدة خمسة أعوام بين عامي 1992 و1996.

ولد غالي في مصر في 14 تشرين الثاني/ نوفمبر 1922.

الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة بطرس بطرس غالي في مجلس الأمن الدولي (أرشيف)

وكان سادس أمين عام للأمم المتحدة من أول كانون الثاني/ يناير 1992. ووقت أن عينته الجمعية العامة للأمم المتحدة في الثالث من كانون الأول/ ديسمبر 1991 كان يشغل منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الخارجية في مصر منذ أيار/ مايو من العام نفسه. وكان وزيرا للدولة للشؤون الخارجية من تشرين الأول/ أكتوبر 1977 حتى 1991.

ظل على صلة وثيقة لزمن طويل بالشؤون الدولية بوصفه دبلوماسيا وخبيرا في القانون وعالما سياسيا وكاتبا نشرت مؤلفاته على نطاق واسع.

عين عضوا في مجلس الشعب المصري في 1987، وكان قد عين عضوا في أمانة الحزب الوطني الديموقراطي الذي كان يحكم مصر في 1980. وشغل منصب نائب رئيس الاشتراكية الدولية إلى أن تولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة.

وشغل في مصر بعد أن ترك الأمم المتحدة منصب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، كما شغل منصب الأمين العام للفرانكفونية الدولية خارج مصر.

لعب دورا في مفاوضات السلام

في أيلول/ سبتمبر 1978 حضر مؤتمر القمة في كامب ديفيد، وكان له دور في المفاوضات المتعلقة باتفاقات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل ومعاهدة السلام المصرية الإسرائيلية التي وقعت في 1979.

بطرس غالي مع الرئيس الأميركي الأسبق جيمس كارتر والرئيس المصري الأسبق أنور السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق مناحيم بيغين ووزير خارجيته موشي ديان (أرشيف)

وذكرت صفحة الأمين العام الحالي للأمم المتحدة بان كي مون أن غالي ترأس وفودا مصرية عدة لحضور اجتماعات منظمة الوحدة الأفريقية وحركة دول عدم الانحياز وكذلك مؤتمر القمة لرؤساء الدول الأفريقية وفرنسا. كما ترأس الوفد المصري إلى دورات الجمعية العامة للأمم المتحدة في السنوات 1979 و1982 و1990.

وكان موضوع بحثه للدكتوراه "المنظمات الإقليمية". وهو حاصل أيضا على ليسانس في الحقوق من جامعة القاهرة في عام 1946 وعلى دبلوم في كل من العلوم السياسية والاقتصاد والقانون العام من جامعة باريس.

وفي الفترة من عام 1949 إلى عام 1977 كان أستاذا للقانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة القاهرة.

من بين أنشطته المهنية والأكاديمية الأخرى كان غالي عالما باحثا بمنحة من فولبرايت بجامعة كولومبيا (1954-1955) ومديرا لمركز الأبحاث في أكاديمية لاهاي للقانون الدولي (1963-1964) وأستاذا زائرا بكلية الحقوق في جامعة باريس (1967-1968).

وكان رئيسا للجمعية المصرية للقانون الدولي منذ عام 1965، وتولى عام 1975 رئاسة مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بمؤسسة الأهرام الصحفية المصرية، وأسس ورأس تحرير مجلة السياسة الدولية التي تصدر عن المركز.

بطرس بطرس غالي مع الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات (أرشيف)

وشغل عضوية مجلس الأمناء الإداري لأكاديمية لاهاي للقانون الدولي منذ عام 1978 وعضو اللجنة العلمية للأكاديمية العالمية للسلام (مونتون في فرنسا) منذ عام 1978، وكان عضوا مشاركا في معهد الشؤون الدولية (روما) منذ عام 1979.

وكان عضوا في اللجنة المعنية بتطبيق اتفاقيات وتوصيات منظمة العمل الدولية من عام 1971 حتى عام 1979.

وأسس غالي أيضا مجلة الأهرام الاقتصادي، التي تصدر عن مؤسسة الأهرام وتولى تحريرها في الفترة من 1960 إلى 1975.

خلال حياته العملية، حصل على جوائز وأوسمة من 24 دولة تشمل إلى جانب مصر بلجيكا وإيطاليا وكولومبيا وغواتيمالا وفرنسا والإكوادور والأرجنتين ونيبال ولكسمبورغ والبرتغال والنيجر ومالي والمكسيك واليونان وتشيلي وألمانيا وبيرو وساحل العاج.

بطرس بطرس غالي رفقةالرئيس اللبناني الأسبق أمين لحود وزوجته، وعلى اليمين وزير الخارجية الجزائري الأسبق عبد العزيز بوتفليقة (الرئيس الحالي) (أرشيف)

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل